12 أغسطس، 2020
الحوار الجزائرية
ثقافة

الجزائر تشارك بـ “رهين” و”جي بي أس”

 

 

انطلاق مهرجان المسرح العربي بالأردن

الجزائر تشارك بـرهين وجي بي أس

انطلقت الهيئة العربية للمسرح في تنظيم الدورة الثانية عشرة لمهرجان المسرح العربي المقام في العاصمة الأردنية عمان، تحت عنوان “المسرح معمل الأسئلة ومشغل التجديد “، بمشاركة أزيد من 380 مسرحي يعرضون 15 مسرحية من دول عربية مختلفة على مدار خمسة أيام.

ل.ب

كما قررت إدارة المهرجان تجنب استخدام عبارة “خارج المنافسة وداخلها”، فارتأت إطلاق تسمية المسار الأول على العروض الستة التي لا تنافس على “جائزة القاسمي لأفضل عرض مسرحي 2020″، إضافة إلى عشر مسرحيات أخرى منافسة ضمن المسار الثاني.

هذا وتشارك الجزائر في إطار المسار الأول من المسابقة، بمسرحية “رهين”، من إخراج “شوقي بوزيد” وتأليف “محمد بويش” عن كتابه “لفافة وطن”، وإنتاج “المسرح الجهوي لولاية باتنة”. وقد شارك في تمثيلها نوال مسعودي، مبروك فروجي، ومحمد الطاهر زاوي. وتروي “رهين” حكاية وطن مغتصب وشعب منتفض يبحث عن الحرية المتجلية في صرخة الشعوب داخل لفافة تبغ معدة للاحتراق، في صراع من أجل التواجد خارج قبو القهر والسير فوق خرائط الحرية، حتى تنزل القيود ويعيد الصدى معنى الإنسان الذي خلق ليكون حرا.

من جهة أخرى، تنافس في إطار المسار الثاني مسرحية “جي بي أس”، وهي من إنتاج “المسرح الوطني محي الدين بشطارزي”، تأليف وإخراج محمد شرشال وبطولة “سارة غربي”.

وتمزج المسرحية بين تقنيات السينما والمسرح والإيماءات والحركة لتمرير رسائل وأفكار ضمن لعبة بصرية إبداعية لانتقاد الإنسان المعاصر. ويعالج العرض ضياع الإنسان المعاصر وصراعه مع مبادئه حتى يفقد حقيقته.

وللإشارة فقد صاحب المهرجان عدة فعاليات أخرى، منها دورات تقييمة ومؤتمرات فكرية وملتقى تكويني يجمع المسرحيين والمبدعين العرب والأجانب.

 

مقالات متشابهة