20 أكتوبر، 2020
الحوار الجزائرية
الحدث وطني

على التجار التقيد بالأخلاق المهنية وعدم رفع الأسعار خلال رمضان

مع اقتراب شهر رمضان الكريم ضبطت وزارة التجارة بمعية الجمعيات المتخصصة والتجار والحرفيين عقارب ساعتها لمواجهة المضاربين خلال شهر رمضان، حيث وضعت برنامجا مكثفا يتم بموجبه محاربة الأسواق الفوضوية وضمان عدم ارتفاع الأسعار وضمان عمل المخابز طيلة الشهر الفضيل.

وفي هذا السياق، دعا رئيس حزب المستقبل الديمقراطي قيد التأسيس، علي جوادي، كافة التجار إلى ضرورة الاحتكام والتقيد بالأخلاق المهنية وعدم رفع الأسعار خاصة ونحن – يقول- على مشارف دخول شهر رمضان الذي وجب أن يكون شهر الرحمة والمغفرة وليس الربح السريع كما يفعل بعض التجار الجشعين، الذين يغتنمون هذا الشهر لتحقيق أرباح خيالية على عاتق جيب المواطن البسيط الذي لم يعد باستطاعته تحمل الأعباء اليومية والمصاريف الإضافية التي يواجهها يوميا”، مردفا في حديث مع “الحوار” أنه على السلطات المعنية وعلى رأسها وزارة التجارة ووزارة الفلاحة تطبيق القوانين الصارمة ضد المخالفين ومواصلة الضرب بيد من حديد البارونات المحتكرين للسلع.

كما دعا محدثنا الوزارة المعنية الى عقد اجتماعات بينها وبين الشركاء الاجتماعيين بهدف تسطير برنامج خاص ومناقشة الخطوات اللازمة لمواجهة مشكلة المضاربة وظاهرة زيادة انتشار الأسواق الفوضوية وارتفاع الأسعار، مشيرا الى وجوب طمأنة المستهلكين إلى أن الأسعار لن ترتفع خلال الشهر المعظم لأن ليس لها أي مبرر، خاصة وأن ممثل تجار الجملة للمواد الغذائية خاطب المستهلكين الزبائن بأن تبقى الأسعار في متناولهم، على ضوء وجود وفرة في المواد الاستهلاكية والتي من شأنها قتل طموح المضاربين الذين يبقى همهم الربح على حساب المواطن. وبهذه المناسبة قال علي جوادي: “أهنئ الأمة الإسلامية بصفة عامة والشعب الجزائري بصفة خاصة دون أن ننسى جاليتنا بالخارج، بحلول شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والمغفرة”. في سياق مغاير، دعا محدثنا وزارة السكن إلى: “تسديد فاتورات صفقات الإنجاز في أقرب وقت، وكذلك نطالب وزارة المالية بتسبيق مالي للشركات في انتظار تسديد هذه الفواتير التى تتطلب وقتا”، مشيرا أن: “هذه الشركات العامة والخاصة تملك عمالا ينتظرون تسديد مستحقاتهم الشهرية خاصة مع حلول شهر رمضان المبارك”. وعاد علي جوادي إلى ضحايا مروحية الإنقاذ التي سقطت بالبليدة قبل أيام، قائلا: “نعزي ضحايا طاقمها ونطلب لهم الرحمة”. وكان بيان لوزارة الدفاع الوطني أعلن فيه أنه أثناء دورية ليلية على محور البليدة – تيبازة سقطت مروحية إنقاذ تابعة للقوات البحرية بعد ملامستها لأسلاك كهربائية ذات ضغط عالي بضواحي بلدية حمر العين ولاية تيبازة مما تسبب في وفاة طاقمها المتكون من ثلاثة ضباط.

نورالدين.ع

مقالات متشابهة