23 سبتمبر، 2020
الحوار الجزائرية
اخبار هامة الحدث

لقاء كل ثلاثة أشهر لتقديم حصيلة الشركة ومناقشة المشاريع.. ولد قدور:

 

قال الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، عبد المؤمن قدور، إن أنظار الجميع على الجزائر بسبب موقعها الجغرافي الاستراتيجي، مؤكدا ارتفاع حجم الراغبين في الاستثمار في بلدنا.

وأعلن ولد قدور أمس، خلال ندوة صحفية عقدها حول حصيلة وإستراتيجية سوناطراك في تكرير المحروقات، عن إقامة لقاء كل ثلاثة أشهر للوقوف على حصيلة الشركة ومناقشة المشاريع، داعيا الصحافة إلى عدم الانسياق وراء المعلومات المغلوطة وعدم الوقوع في فخ تأويل المعلومات التي تنشر حول وضعية المجمّع العمومي “سوناطراك”.

وفي هذا الإطار انتقد الرئيس المدير العام لـ”سوناطراك” معالجة بعض المعلومات والتي تعود بالسلب على صورة الجزائر.

وفي سياق مغاير نفى ولد قدور، وجود أي شروط غير معلنة بين سوناطراك والشركة الأمريكية “اكسون موبيل” في صفقة شراء مصفاة “اوغوستا” بإيطاليا التي كانت مملوكة للشركة الأمريكية، وقال بأن سوناطراك لم تشترط على “اكسون” استغلال الغاز الصخري في الجزائر مقابل شراء مصفاة “اوغوستا”، ورغم تأكيد ولد قدور بأن دخول الشركة الأمريكية إلى الجزائر “شي إيجابي” إلا أنه أكد بأن هذا القرار لا علاقته له بالصفقة المبرمة مؤخرا بين الطرفين، موضحا في السياق بأن سوناطراك تبحث عن شركاء ومن بينهم “اكسون موبيل” وهذا لا ينحصر فقط في استغلال الغاز الصخري.

ارتفاع رقم أعمال سوناطرك نتيجة مراجعة سياسة الاستيراد

كما كشف ولد قدور عن عدم استكمال بعض المشاريع التي باشرها المجمع، مشيرا إلى أن كل المشاريع التي تعرف تأخرا سيتم إنجازها. من جهة أخرى، كشف ذات المسؤول عن ارتفاع رقم أعمال الشركة الوطنية للمحروقات وهذا نتيجة مراجعة الحكومة لسياسة الاستيراد.

هذا وقال ولد قدور، إنّ المجمّع يعمل على تلبية حاجيات السوق الوطنية بعد استيلام وحدة تكرير المحروقات سيدي ياسين قبل نهاية السنة، والانتهاء من مشروع وحدة تكرير المحروقات بحاسي مسعود قبل نهاية 2019.

ولد قدور قال أيضا في هذا الإطار إنّ المجمّع يعمل على تقليص نسبة استيراد المواد الطاقوية، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم مشروع وحدة تكرير المحروقات بسيدي ياسين في العاصمة، قبل نهاية السنة، موضحا في السياق ذاته أنه تم إطلاق المناقصة الخاصة بوحدة تكرير المحروقات لحاسي مسعود الأسبوع الماضي، حيث ستتكفل الوحدة بإنتاج 50 مليون طن من المحروقات المكررة، حسب ذات المتحدث.

وفي هذا الصدد أكد ولد قدور أنه ومع شروع هاتين الوحدتين في الإنتاج قبل نهاية سنة 2019، فسيتم تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة ووقف استيرادها.

ومن جهة أخرى، قال الرئيس المدير العام، إنه وإطارات المجمّع يعملون على تحسين صورة “سوناطراك” من خلال الاستثمارات في الخارج والداخل ورفع نسب إنتاجها قائلا: “نعم نحن رجال أذكياء ونعرف جيدا كيف نخطط لتلميع صورة “سوناطراك” في الداخل والخارج ولدينا العديد من المشاريع التي نقوم بها لإنجاز هذا الهدف”.

مناس جمال

مقالات متشابهة