23 يونيو، 2020
الحوار الجزائرية
الحدث

بقاط لـ”الحوار ” : سنقدم توصيات جديدة لمجابهة كورونا

▪︎ سندرس تزايد عدد الحالات مؤخرا والقرار الأخير بيد السلطات

كشف عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد كورونا بركاني بقاط عن تقديم توصيات بالتزامن مع ارتفاع عدد الحالات في عدد من الولايات ، مؤكدا في نفس الوقت أن الفصل والقرار الأخير يبقى بيد الحكومة .
واوضح بقاط في اتصال بيومية “الحوار” ، أمس أن :” الإجتماع الدوري الذي جرى بوزارة الصحة كان بغرض دراسة الوضعية الوبائية وتطورها ، خصوصا في ظل ارتفاع عدد الإصابات و ظهور بؤر جديدة ما يستدعي الحذر أكثر والتشديد في تطبيق الإجراءات الوقائية لمجابهة الفيروس “.
ونفى ذات المتحدث الحديث عن موجة ثانية من فيروس كورونا ، مؤكدا أن :” الأمر يتعلق بارتفاع في عدد الحالات في بعض المناطق وظهور بؤر جديدة للوباء وليس موجة ثانية تكون كاملة وشاملة تمس كافة ولايات الوطن، وهذا عكس ما يحدث عندنا “.
وربط عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد تفشي الوباء ارتفاع عدد الإصابات بعودة النشاط التجاري تدريجيا وعدم احترام المواطنين للمسافة الإجتماعية ، محملا المواطن جزءا كبيرا من مسؤولية ارتفاع عدد الإصابات في الأيام الأخيرة .
وشدد بقاط في تصريحاته على :” التطبيق الصارم للعقوبات ضد المخالفين لقرار ارتداء الكمامة في الفضاءات العمومية، مع ضرورة تكثيف دوريات الأمن في الأسواق و الفضاءات العمومية لمنع التجمعات وإجبار المواطنين على احترام مسافة الأمان، كون المشكل الصحي الحالي الذي تعيشه البلاد، هو محلي وغير مستورد خاصة وأن الحدود الوطنية سواء البرية أو الجوية والبحرية لا تزال مغلقة .
تجدر الإشارة أن وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد أكد قيل يومين في زيارة لولاية بومرداس أن المعطيات حول كوفيد-19 “تتغير باستمرار وبتسارع” ، مشيرا أنه لا يوجد تحم علمي في هذا الفيروس.
وعن حالات الإصابة بفيروس كورونا قال الوزير ان “ارتفاع عددها مسجل على المستوى العالمي ولا يخص الجزائر فقط بالنظر لطبيعة الفيروس الذي نجهله تماما”، موضحا أن خلية الأزمة التي تتابع فيروس كورونا بالوزارة الأولى “لديها معطيات دقيقة حول الوضع الوبائي و قد كلفت خلية عملياتية تتوفر على كافة الوسائل و الآليات، لإجراء تحقيق وبائي على مستوى ولاية سطيف (العلمة) التي عرفت إٍرتفاع مقلق في عدد الإصابات”.
وجدد الوزير التأكيد بالمعلى توفر كافة المستلزمات الطبية والشبه طبية لافتا الى أن المخزون الحالي المتوفر في الصيدلية المركزية للمستشفيات “يكفي للتكفل باحتياجات كل المؤسسات الإستشفائية الوطنية”.
وقال في هذا الشأن أن “الجزائر تأمل في إنتاج وافر للأقنعة الواقية بغاية تصدير كميات منها إلى البلدان الإفريقية في إطار تعزيز الشراكة الثنائية و بعث صناعة التجهيزات الطبية و الصيدلانية” مشيرا أنه قد تباحث مؤخرا مع وزير الصحة الموريتاني لتصدير هذه المادة نحوها.
عبد الرؤوف.ح

مقالات متشابهة