22 أبريل، 2020
الحوار الجزائرية
أراء مساهمات

ماذا يحصل النفط الامريكي؟

🔸️ماذا يحصل للنفط الأمريكي ؟
🔸️وكيف يمكن أن يكون السعر سالبا؟

بقلم الإعلامي حاتم غندير 

وصل سعر برميل النفط الخام الأمريكي إلى سالب 40 دولار تقريبا وهذا لأول مرة منذ بدء تداول العقود الآجلة في عام 1983.

وهذا الأمر غير مسبوق في تاريخ النفط نجد سعر النفط سالبا، وهو ما يعني أن بائعي النفط (الشركات المنتجة الأمريكية) تريد التخلص من الكميات الموجودة لديها بأي ثمن بل مقابل خسارة!! وهذا خوفا من نفاذ سعة التخزين في شهر ماي. وترقبا للتعويض من عقود جوان لأن الأسعار ستكون في حدود 20 دولار!

لكن طبعا ليس هناك من يرغب في الشراء في الوقت الحالي وليست هناك أية إمكانية للتخزين، بل حتى أن الكثير من أنابيب النفط باتت ممتلئة !

لكن من الناحية الفعلية فإن هذه الخسائر ورقية فقط أي غير متحققة لأن أغلب العمليات قد لا تتم إلى غاية التصحيح السعري في المستقبل القريب . فمن الناحية النظرية العالم يستهلك ورقيا مليار برميل نفط في اليوم وهذه عن طريق المضاربات لكن فعليا الاستهلاك العالمي هو في حدود 100 مليون برميل في اليوم فقط!

🔸️لماذا تراجعت عقود خام النفط الأميركي:
– وصول القدرة التخزينية حول العالم للدول الصناعية وخاصة في أمريكا لحدودها القصوى.

– المخزونات الأمريكية ارتفعت بحوالي 50% منذ مطلع مارس
– قرب نهاية عقود شهر مايو التي تنتهي غدا ويسارع المضاربون للتخلص مما بحوزتهم قبل الانتقال إلى عقود شهر يونيو
– استمرار التدهور في الطلب بسبب فيروس كورونا الذي قلص الطلب بحدود 30 % بسبب توقف جزء كبير من توقف نشاط النقل والنشاط الصناعي .

لكن مع ذلك فإن الأسعار المتعلقة بيونيو/حزيران لا تزال أكثر من 20 دولار للبرميل.

🔸️هل هذا يؤثر على سعر نفط دول أوبك؟
كما لاحظنا أن سعر برنت وهو قريب نسبيا من سعر دول أوبك لم يتأثر كثيرا بسبب ان مشكل التخزين غير مطروح في الدول المنتجة ولا تتم عملية التخزين إلا للشحن. لكن بالطبع تبقى تأثيرات تداعيات كورونا التي قلصت الطلب العالمي بحدود 30 مليون برميل يوميا قائمة طالما أن الاقتصاد العالمي ما يزال شبه مشلول، لكن مع دخول اتفاق اوبك+ حين التطبيق في أول الشهر سيتحسن السعر قليلا لكن جوهر المشكل هو فيروس كورونا الذي قلب كل المعطيات الاقتصادية ويهدد الاقتصاد العالمي بأكبر ركود منذ أزمة الكساد الكبير عام 1929 .

مقالات متشابهة