23 فبراير، 2020
الحوار الجزائرية
أراء مساهمات

معركة المفاهيم!!

 

معركة المفاهيم!!

بقلم: رياض بن ودان

أجلس اللحظة في ندوة علمية نظمتها جامعة عبد الحميد مهري حول تحديد المفاهيم في البحث العلمي، وقد قدم العديد من الأساتذة “مفاهيمهم” حول كيفية تحديد المفاهيم في البحث العلمي، وضرورة الانتقال به من العام إلى الخاص حتى لا يضيع الباحث بين مفاهيم عديدة، يصعب عليه بعد ذلك التحكم في بحثه.

ومن النقاط التي أثيرت في هذه الندوة علاقة المفاهيم بالأيديولوجيا، فالمفاهيم التي يطرحها الباحث في المجتمع المسلم مثلا تختلف جملة وتفصيلا عن المفاهيم التي يطرحها الباحث في المجتمعات الغربية.

ورغم كل ما طرح من طرف الأساتذة الأفاضل، أَجِد بأن مسألة تحديد المفاهيم هي من ضرورات العصر سواء في النقاشات التي تتم بين عامة الناس أو بين المثقفين والباحثين والممارسين للفعل السياسي، خاصة ونحن نعيش حراكا يسير إلى إطفاء شمعته الأولى، فلابد أن نفهم عن بعضنا بعضا ما نقصده وما نريد قوله.

فالملاحظ للساحة السياسية عندنا في الجزائر، نجد بأن معظم صراعاتنا صراعات هامشية ليس لها قيمة، وسبب كل هذا هو عدم تحديدنا للمفاهيم، مما أدى بنا إلى الدخول في صراعات لها بدايتها ولا أعتقد بأن لها نهاية، وهذا ما يحدث بين مختلف طبقات المجتمع، وبين الناشطين السياسيين والمدونين والمناضلين في مختلف الأحزاب.

إن تحديد المفاهيم، وإنهاء معركة المفاهيم سيجعلنا نربح الكثير من الوقت، نفهم بَعضنا بعضا، ونتفق أكثر وبالتالي نحدد أهدافنا القريبة والبعيدة ونكون حتما يدا واحدة من أجل البناء وتطوير حالنا إلى أفضل حال.

مقالات متشابهة