23 سبتمبر، 2020
الحوار الجزائرية
الحدث وطني

إعادة تشغيل الفرن العالي لمركب الحجار

بعد توقف دام أكثر من أسبوعين بسبب أزمة المياه التي ضربت ولاية عنابة تم، أمس الأحد، اعادة تشغيل الفرن العالي رقم 2 لمركب الحجار للحديد والصلب.

وفي هذا الجانب كان المدير العام لمركب الحجار شمس الدين معطاء الله قد قال في تصريح لإذاعة الجزائر من عنابة “تمت عملية إعادة تشغيل الفرن العالي رقم 2 وفق الإجراءات التقنية والأمنية الضرورية وفي ظروف “عادية” وذلك في حدود الساعة الخامسة من صبيحة اليوم “.

كما أوضح نفس المسؤول الذي أكد بأن سكب الفولاذ وانطلاق العمليات الإنتاجية بهذا المركب من جديد مرتقب في “الأيام القليلة المقبلة (أقل من عشرة أيام)”.

يذكر بأن مسؤولي مركب الحديد والصلب سيدار – الحجار قد أقدموا على غلق الفرن العالي رقم 2 بتاريخ الـ 5 سبتمبر الجاري، وذلك كإجراء اتخذ بسبب مشكل نقص المياه بولاية عنابة وغياب موارد لتزويد المركب بالكميات الضرورية من المياه لنشاطه الصناعي والتي تتجاوز الـ 1600 متر مكعب من المياه فى الساعة.

وتمت إعادة تشغيل الفرن العالي بعد الإجراءات الاستثنائية التي اتخذت لتدارك وضعية نقص المياه والتي تمثلت في اللجوء إلى استغلال الطبقات السفلى من المياه المتبقية بسد الشافية (الطارف) لتزويد سكان عنابة ومركب الحجار بالمياه.

ويرتقب في إطار المخطط الاستعجالي الخاص بالتزويد بالمياه الذي يجري تنفيذه لتغطية احتياجات منطقة عنابة من هذه المادة الحيوية إيجاد حلول لضمان استقلالية المركب فىيالتزود بالمياه.

ويشغل مركب الحديد والصلب سيدار – الحجار 4500 عامل ويحقق انتاجا متوسطا يقدر بـ 1400 طن من الفولاذ السائل يوميا حسبما علم من مصالح المديرية العامة للمركب.

وكان وزير الموارد المائية حسين نسيب قد أكد من عنابة قبل أيام بأن التزود بالمياه الصالحة للشرب وكذا بالمياه الموجهة لتموين مركب الحديد والصلب سيدار – الحجار “سيعود إلى وضعه العادي في غضون الـ24 ساعة المقبلة”.

سفيان. ب

مقالات متشابهة