12 مايو، 2021
الحوار الجزائرية
الحدث وطني

08 أسواق للخضر والفواكه بالجملة في طور الإنجاز

أكد وزير التجارة، ساسي أحمد عبد الحفيظ، أنه يجري حاليا إنجاز ثماني (08) أسواق جملة للخضر والفواكه على المستوى الوطني.

وأوضح الوزير خلال تفقده لمشروع إنجاز سوق الجملة للخضر والفواكه في بوراشد (12 كلم غرب عين الدفلى) في إطار زيارة عمل إلى الولاية أن سوقين من مجموع هذه المنشآت سيدخلان النشاط خلال الثلاثي الثالث من سنة 2017 ويتعلق الأمر بسوقي سطيف وعين الدفلى.

أما الأسواق المتبقية -يضيف الوزير- فسيتم استلامها خلال سنة 2018 داعيا المسؤولين عن تلك المشاريع إلى استكمال الاشغال المتبقية واحترام آجال التسليم. وتابع قوله أنه بعد استلام الأسواق الثمانية المعنية سيتم الانطلاق في أشغال إنجاز هياكل اخرى من هذا النوع. مؤكدا على ضرورة إشراك القطاع الخاص في هذه   العملية. وبعد الإشارة إلى أن “أسواق الجملة للخضر والفواكه تلعب بالتأكيد دورا هاما في مجال ضبط السوق ومكافحة ممارسات الغش, اعتبر الوزير أنه من الضروري إشراك جميع الطاقات من أجل تجسيد مثل هذه الأهداف”. كما أبرز الوزير في هذا الخصوص أن وفرة إنتاج الخضر والفواكه خلال هذه   السنة تفرض تحدي تحويل وتوضيب وتصدير المنتجات، داعيا الفلاحين والإدارة للعمل بانسجام وتناغم حتى يصبح هذا الهدف واقعا ملموسا. وبعد الإصغاء لعرض مستفيض حول مشروع إنجاز سوق الجملة ببوراشد أعطى السيد ساسي تعليمات للمسؤولين عن المشروع من أجل استكمال الأشغال المتبقية حتى يتم تسليم هذه المنشأة خلال الثلاثي الثالث من السنة الجارية. وتابع القول بأن “انطلاق هذه السوق في النشاط ستغطي احتياجات ست ولايات مجاورة لعين الدفلى من الخضر والفواكه وستسهم في توفير أكثر من 2500 منصب عمل وهو ما يمثل حافزا لكم لتجاوز الصعوبات واستكماله في الآجال المحددة”.

وانتقل الوزير بعدها إلى بلدية عين السلطان حيث تفقد غرف التخزين والتبريد بطاقة تقدر بـ18000 متر مكعب تابعة لأحد المتعاملين الخواص. وشدد بهذه المناسبة على أهمية التخزين والتبريد في الحفاظ على المنتوج واستقرار أسعار مختلف المنتجات داعيا إلى ضرورة تقديم التسهيلات اللازمة للخواص الراغبين في الاستثمار في هذا المجال.

أما مدير المصالح الفلاحية بوجمعة زروق فقد أكد خلال عرضه حول إمكانيات التخزين والتبريد بالولاية أن كمية البطاطا المخزنة في إطار “سيربالاك” تقدر بـ55000 طن أي أزيد من نصف الاحتياجات الوطنية 100.000 طن.

سفيان.ب

مقالات متشابهة