27 فبراير، 2021
الحوار الجزائرية
اخبار هامة الحدث وطني

توفير قرابة 6 ألاف مقعد بيداغوجي لفائدة الأطفال المصابين بالتوحد عبر الوطن

صرحت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة  مونية مسلم اليوم الخميس بغليزان انه تم توفير قرابة 6 ألاف مقعد بيداغوجي  لفائدة الأطفال المصابين بالتوحد بمراكز متخصصة على المستوى الوطني.

و أضافت السيدة مسلم لدى استضافتها بإذاعة غليزان على هامش زيارة عمل للولاية  أن دائرتها الوزارية فتحت مؤخرا ثلاثة مراكز متخصصة للتكفل بأطفال التوحد في  كل من بن عكنون ( الجزائر) و تلمسان و البويرة مبرزة أن المراكز المتخصصة  “سمحت بالتكفل بقرابة 6 ألاف طفل كانوا على قوائم الانتظار التي تحصيها  الوزارة والتي كانت تفوق 9 ألاف طفل” .

وذكرت الوزيرة أن قطاع التضامن الوطني يعمل بالتنسيق مع وزارة التربية  الوطنية في إطار اتفاقية على إدماج الأطفال المصابين بالإعاقات الذهنية  الخفيفة في الوسط المدرسي العادي مضيفة أن الوزارة تعمل لإدماج و إشراك ذوي  الاحتياجات الخاصة في المجتمع و مشاركتهم في التنمية الاجتماعية .

و أوضحت ذات المسؤولة أن هذه الاتفاقية المبرمة لفائدة هذه الفئة من المجتمع  تندرج في إطار “نهج الحكومة و تعهداتها المؤسسة لقانون حماية و مرافقة المعاق  و إدماج و اندماج ذوي الاحتياجات الخاصة في كل المجالات”.

كما ذكرت السيدة مسلم أن دائرتها الوزارية قد أعطت “مثالا” في إدماج ذوي  الاحتياجات الخاصة في مناصب عمل واستفادتهم من مشاريع مشيرة في هذا الصدد إلى  ” أن الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر توظف أكثر من 4 في المائة من ذوي  الاحتياجات الخاصة من بين عمالها و وكالة التنمية الاجتماعية 6 في المائة”.

وقد أشرفت الوزيرة خلال زيارتها للولاية على توزيع ثلاث حافلات للتضامن  المدرسي لفائدة بلديات دار بن عبد الله و الحاسي و الولجة إضافة إلى كراسي  متحركة و درجات نارية ومستلزمات أخرى لفائدة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما أشرفت بمدينة غليزان على تسمية المركز النفسي البيداغوجي للأطفال  المعاقين حركيا باسم الشهيدة ” عبد المولى يمينة ” و دار الأشخاص المسنين باسم  ” بلحاج فاطمة ” و مؤسسة الطفولة المسعفة باسم ” بلجيلالي زهرة إضافة إلى  المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بعمي موسى باسم ” فغول رقية”.

وشملت الزيارة تدشين دار الجمعيات بغليزان و كذا معرض محلي خاص بالمستفيدين  من قروض الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر و وكالة التنمية الاجتماعية  إضافة إلى إعطاء إشارة انطلاق مقابلة في كرة القدم بين فريق ” التريزوميا 21 ” و فريق قدماء سريع غليزان .

واختتمت الوزير زيارتها لولاية غليزان بلقاء من الحركة الجمعوية و المنتخبين  و الإطارات المحلية بدار الثقافة للمدينة.

وكالات

مقالات متشابهة