19 أبريل، 2021
الحوار الجزائرية
اخبار هامة الحدث وطني

سنرفع التحدي في معرض الجزائر الدولي

 

اتفق المتدخلون في ندوة “الحوار” التي جاءت تزامنا مع قرب انطلاق “معرض الجزائر الدولي “وتحت شعار “50 سنة في خدمة الاقتصاد الوطني” على ضرورة تشجيع المنتوج الوطني وتقريبه من المتعامل الاقتصادي الأجنبي خاصة وان الظروف الاقتصادية الحالية تحتم على الجزائر التوجه نحو التصدير وهو ما يضاعف من مهمة الصالون الدولي للجزائر وحسب محافظ الصالون نور الدين عويسي فإن خمسينية المعرض ستحاول مواكبة الظروف الاقتصادية الراهنة ومحاولة خلق شراكة مع المتعاملين الأجانب، مؤكدا في هذا الصدد أن روسيا ستكون ضيف شرف لهذه الطبعة في محاولة للتقرب من المستثمرين الروس وفتح أبوابا أوسع أمام المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين.

_______________________________________________

  • محافظ الصالون الدولي للجزائر نور الدين عويسي:

20 بالمائة من المتعاملين الأجانب فقط في الصالون تشجيعا للمنتجين الجزائريين

روسيا ضيف شرف صالون الجزائر الدولي

أكد محافظ الصالون الدولي للجزائر نور الدين عويسي خلال إجابته على سؤال متعلق حول قدرة معرض الجزائر الدولي على التكيف مع احتياجات الاقتصاد الجزائري في الفترة الحالية الذي يتجه بحكم التقشف نحو تقليل تكلفة الاستيراد والاعتماد على التصدير أن الصالون الدولي يجمع 500 متعامل اقتصادي جزائري بالمتعاملين الأجانب الذين لا تتجاوز نسبتهم 20 بالمائة من إجمالي العارضين وهو ما يؤكد رغبة القائمين على الصالون في الترويج للمنتوج الجزائري، مؤكدا أن الترويج للمنتوج الوطني لا يقتصر على المعرض الجزائر الدولي بل هناك معارض طوال السنة والهدف من الصالون الدولي هو تقريب المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين والدوليين في فضاء واحد. وأضاف محافظ معرض الجزائر الدولي أنهم بصدد دراسة ووضع حلول تتوافق مع حاجة السوق الجزائرية على المدى البعيد، معتبرا ان التقليد المتعارف عليه منذ عقود يبقى الصالون الدولي مفتوحا للعارضين الجزائريين والدوليين على السواء.

وقال محافظ صالون الجزائر الدولي عويسي نور الدين، لدى استضافته في منتدى الحوار أمس، إن الطبعة القادمة للصالون ستحمل عنوان “خمسون سنة في خدمة الاقتصاد الجزائري”، مؤكدا أن الصالون منذ تأسيسه يعد واجهة لتشجيع الاقتصاد الجزائري وخدمته، وكذا فرصة لإقامة علاقات شراكة مابين الشركات الجزائرية والأجنبية من أجل الترويج للمنتوج الجزائري وتشجيع الإنتاج الوطني وكذا فرصة للتعرف على المنتجات الأجنبية ومعرفة ما يوجد في الأسواق العالمية.

من جهة أخرى كشف محافظ الصالون الدولي، أن الطبعة ستعرف مشاركة عدة دول أجنبية لعرض مختلف منتجاتها وخدماتها أمام المواطن الجزائري، والتي تهدف حسبه إلى ربط علاقات شراكة متعددة مع نظيراتها الأجنبية في كل المجالات وكذا تشجيع الاستثمار خدمة للاقتصاد الوطني، مؤكدا أن روسيا ستكون ضيف الشرف في دورة الصالون التي ستنظم ماي المقبل، مضيفا أن هذا الاختيار جاء بطلب من روسيا، لتمتين وتعزيز علاقات الشراكة الاقتصادية بين البلدين، لافتا الى ان طلبها كان في الطبعة السابقة ولم يلب نظرا لبعض الظروف، وفي هذه الطبعة سيتعرف الجزائرييون على السوق الروسية.

ودافع محافظ الصالون الدولي للجزائر بشدة عن المسار المهني لمؤسسة السافاكس، مؤكدا بان المؤسسة تعمل على الترويج للاقتصاد الوطني في عدة تظاهرات حيث لا يقتصر الامر على الصالون الدولي للجزائر، كما اشار الى ان المؤسسة مكلفة من طرف وزارة المالية لمرافقة المصدرين في المعارض الدولية قصد ترويج المنتوج الوطني.

_________________________________________________

  • رئيس جمعية الجزائر استشارات للتصدير إسماعيل لالماس في منتدى “الحوار”:

95 بالمائة من المنتجات المعروضة صناعة أجنبية

اعتبر رئيس جمعية الجزائر استشارات للتصدير، بان 95 بالمائة من المنتجات المعروضة على مستوى الصالون الدولي للمعارض صناعة أجنبية يقوم بعرضها متعامون اقتصاديون جزائريون، واعتبر المتحدث ان غياب ميكانيزمات حديثة وخطط مدروسة ومتطورة جعل من الصالون الدولي الجزائر مكانا للتواجد الأجنبي فقط مؤكدا ان صافاكس تقوم بمهمة ليست من اختصاصها ولا تقوم حتى بدورها الذي أسست من أجله تهيئة الظروف الملائمة لإقامة معارض والملاحظ أن مسؤولي الصالون لا يقومون بدورهم في تسهيل مهمة العارضين.

_______________________________________________________

  • الخبير الاقتصادي توفيق حسني في منتدى الحوار“:

وجب تسطير نظرة للانتقال من سوق عرض إلى سوق تصدير

انتقد الخبير توفيق حسني في تدخله غياب نظرة محددة للانتقال من سوق عرض الى سوق مصدر، مستفسرا عن دور الشركة الوطنية للمعارض والتصدير في خلق الثروة وعن القطاعات التي تقترحها لذلك.

وردا على ذلك، اعترف محافظ الصالون الدولي للجزائر نور الدين عويسي بصعوبة الوضعية، مؤكدا بان إدارة السافاكس قد بدأت في الترويج للقطاعات الإستراتيجية التي تعول عليها الدولة للخروج من الازمة كالفلاحة، الطاقات المتجددة والصناعات التقليدية، مؤكدا بانهم بصدد اعادة النظر في استراتيجية الترويج المعتمدة، ضاربا مثالا بدراستهم لامكانية اقامة صالون دولي للفلاحة. قائلا في ذات الصدد بان كل المعارض مدعوة للتطور من حيث التقنيات.

____________________________________________________

  • الخبير الزراعي آكلي موسوني في منتدى الحوار“:

سافاكسمدعوة لتبني مهام جديدة زيادة على تنظيم التظاهرات

شدد الخبير الزراعي اكلي موسوني على ضرورة ان يقوم السافاكس بمهمة جديدة في ظل الواقع الاقتصادي المعاش حاليا، مؤكدا بان دورها لا يجب ان يقتصر على الخدمات العامة وتنظيم التظاهرات.

وفي هذا الصدد قال محافظ الصالون الدولي للجزائر نور الدين عويسي بان ادارة السافاكس قامت منذ يومين بالالتقاء مع خبراء واقترحت لتطوير نشاطاتها استضافة اجانب ليس للعرض فقط وانما حتى من اجل اكتشاف السوق الجزائرية.

____________________________________________________________

  • نور الدين عويسي:

سافاكس حاضرة طوال السنة من خلال التظاهرات وأبواب التواصل مفتوحة

تحدث محافظ الصالون الدولي للجزائر نور الدين عويسي عن مشكل ضعف التواصل مع المؤسسة الوطنية للمعارض والتصدير “سافاكس”، الذي طرحه الخبير الاقتصادي توفيق حسني. وقال ردا على ذلك، بان المؤسسة الوطنية للمعارض والتصدير حاضرة طوال السنة من خلال التظاهرات وان ابواب التواصل مفتوحة رغم وجود ضعف في التواصل، داعيا رؤساء المؤسسات والمتعاملين الاقتصاديين الى طرح انشغالاتهم مؤكدا بان المؤسسة ستحاول تلبيتها حتما.

__________________________________________________________

  • نور الدين عويسي:

بدأنا بإقامة عروض وطنية للشراكة مع الأجانب في هذا الصالون

رد محافظ الصالون الدولي للجزائر نور الدين عويسي على سؤال” الحوار” حول تقييمه للمشاركات الاجنبية في الصالون الدولي للجزائر وحول طموحهم لتوقيع اتفاقيات شراكة مع هذه المؤسسات لكي لا تصبح الجزائر مجرد سوق بالنسبة لهم بقوله ان المعرض الدولي لا يمكن ان يكون مجرد سوق اجنبية تفتح خلال تلك الفترة ثم تغلق، قائلا بان المشاركة الاجنبية معتبرة كل سنة، فيما اشار الى اقامة عروض وطنية للشراكة في هذا المعرض.

___________________________________________________________

  • نور الدين عويسي:

مرسيدس الوكيل الأجنبي الوحيد للسيارات المشارك في المعرض الدولي

كشف محافظ الصالون الدولي للجزائر نور الدين عويسي، عن حضور وكيل اجنبي واحد خلال الصالون الدولي للسيارات الذي قررت ادارة المؤسسة الوطنية للمعارض والتصدير تنظيمه منتصف شهر سبتمبر المقبل، ويتعلق الأمر حسب نور الدين عويسي بشركة “مرسيدس” الذي سيكون حاضرا كما حضر في الطبعة السابقة.

___________________________________________________________

نور الدين عويسي:

صالون الجزائر الدولي سيتوسع لباقي الولايات

أكد محافظ الصالون الدولي للجزائر نور الدين عويسي في رده على سؤال للخبير الاقتصادي فرحات آيت علي الذي تساءل عن غياب الصالون عن باقي الولايات واقتصاره على العاصمة فقط، بأن التفكير جار في المستقبل لتوسعة الصالون الدولي للمعارض على المستوى الوطني حتى يتسنى لجميع المواطنين المشاركة وزيارة الحدث الذي تحتضنه أروقة الصالون سنويا.

______________________________________________________

  • نور الدين عويسي:

المنتوجات الجزائرية لا زالت بعيدة عن المنافسة الدولية

قال محافظ الصالون الدولي للجزائر نور الدين عويسي في رده على سؤال متعلق بتشجيع المنتوجات الوطنية بأننا لازلنا بعيدين عن منافسة المنتوجات العالمية لكننا نسير في الطريق الصحيح وواعون بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا، كما أننا نعمل بجهد على جمع المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين بالأجانب سواء بتنظيم معارض في الجزائر أو من خلال المشاركة في معارض دولية. واعتبر ضيف “الحوار” أن التركيز على ترويج الصناعة الجزائرية سيشكل دافعا كبيرا أمام المؤسسات الصناعية الجزائرية لخلق منافسة بينهم وتطبيق المعايير الدولية التي تضمن للمؤسسات الجزائرية دخول الأسواق العالمية بقوة.

___________________________________________________

  • نور الدين عويسي: هدفنا تشجيع الإنتاج الوطني والشباب المنتج

قال محافظ الصالون الدولي للجزائر نور الدين عويسي بأن الصالونات التي تنظمها سافاكس ليست للربح وإنما لتشجيع الإنتاج الوطني.

وفي رد على سؤال “الحوار” حول المساعدات التي تقدمها مؤسسة “سافاكس” لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الشباب، أكد عويسي بأن “سافاكس” تشجع الشباب من خلال دعمهم بمساحات العرض، فيما أكد بأنهم مدعوون للمشاركة في الصالونات للتعريف بمنتجاتهم.

تغطية: ليلى عمران/ سهام حواس / سامية سعيد/ حنين. ش

 

مقالات متشابهة