7 مايو، 2021
الحوار الجزائرية
اخبار هامة الحدث وطني

تبون: لا زيادات في سعر السكن الترقوي صنف 5 غرف

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، أنه لا زيادة في سعر السكن الترقوي “أل بي بي” المتكون من 5 غرف، مشيرا إلى أن خزينة الدولة هي من ستتحمل الفارق بعد تطبيق نسبة القرض المحسن.

وقال عبد المجيد تبون بأن السكن الترقوي المدعم يستفيد من التخفيض في نسبة الفائدة تطبيقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 13-389 المؤرخ في 24 نوفمبر 2013 الذي يحدد مستويات وكيفيات منح تخفيض معدل الفائدة على القروض التي تمنحها البنوك والمؤسسات المالية لاقتناء سكن جماعي وبناء سكن ريفي وكذا مسكن فردي ينجز في شكل مجمع في مناطق محددة بولايات الجنوب والهضاب العليا.

ويأتي هذا الرد من وزير السكن والعمران والمدينة على سؤال النائب البرلماني لخضر بن خلاف حول تسديد السكن العمومي الترقوي المتكون من خمسة (05) غرف والمشاكل التي تلقاها المكتتبون، حيث أن المعنيين بالأمر عند تقربهم من بنك القرض الشعبي الوطني CPA من أجل الاستفادة من السكن العمومي الترقوي المتكون من خمسة غرف، بنسبة 3% من أجل تسديد المبلغ المتبقي من ثمن الشقةو كانت مفاجأتهم كبيرة عندما طُلب منهم تسديد نسبة 6.25% أي لا حق لهم في القرض المحسن مع تسديد شطر آخر يتمثل في مساهمة شخصية ثالثة لا تقل عن 200 مليون سنتيم.

وقال بن خلاف بأن هذه الشروط التعجيزية تخالف الإجراءات المنصوص عليها في المرسوم التنفيذي رقم 14-203 الصادر بتاريخ 15 يوليو 2014 الذي يحدد شروط وكيفيات شراء السكن الترقوي العمومي.

وعند الاستفسار عن هذا الإشكال أجاب مسؤولو البنك بما يلي: إن السعر الإجمالي لشقة ذات (05) غرف يتجاوز 12 مليون دينار بمبلغ 139.000,00دج أي نسبة 1.2%من المبلغ الإجمالي للسكن.

واستوضح بن خلاف في سؤاله من الوزير حول كل التكاليف الإضافية غير المتوقعة والتي ترهن حظوظ هذه الفئة من الاستفادة من السكن الذي انتظروه طويلا بسبب تطبيق نسبة (6.25%)، والتي تكلفهم مبلغا إضافيا في التسديد الشهري الذي لا يمكن تحمله من طرف المستفيدين.

نسرين مومن

مقالات متشابهة