28 سبتمبر، 2021
الحوار الجزائرية
اخبار هامة الحدث وطني

• سلال يدعو المنتجين إلى اكتساح الأسواق الأجنبية سنة 2019

عرض الوزير الاول عبد المالك سلال على مدير شركة كوندور عبد الرحمان بن حمادي، تزويد شركته بقطعة ارض للقيام بمشروع للطاقة الشمسية، ثم تعمل الحكومة على اشتراء الكهرباء المنتجة من قبلها، داعيا اياه الى التفكير في المشروع.
ودعا سلال المنتجين والعارضين بصالون الطبعة الـ 25 لمعرض الإنتاج الوطني، الى الاتجاه بقوة نحو التصدير قائلا بأن الجزائر يجب ان تشن هجوما على الاسواق الخارجية خلال السنة الثانية من النموذج الاقتصادي للنمو، اي سنة 2019، مضيفا في حديث مع ممثل الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين “يجب ان تفهموا ان السوق العادي للجزائر هو افريقيا وليس اوروبا او اسيا، لدينا علاقات جيدة مع الدول الافريقية، ويجب التركيز عليها مستقبلا”، مشيرا الى انه لا بد ان نسير في شراكات ثنائية وثلاثية مع الشركات الاجنبية، مشددا بأن الأهم من كل شيء هو خلق الثروة، على اعتبار ان الجزائر سائرة في القيام بشراكات رابح-رابح.
ودعا سلال في نفس السياق بورصة الجزائر الى خلق نشاط للسوق المالي، مؤكدا على ضرورة دخولها مرحلة جديدة، قائلا بأنه من الضروري علينا ان نصنع قفزة نوعية في اقتصادنا سنة 2019.
من جهة ثانية، اعلن سلال عن تخفيض اخر في حصص استيراد السيارات، في حديثه مع المدير التجاري لشركة رونو الجزائر، داعيا الشركة الى مضاعفة انتاجها ورفع نسبة الادماج، في حين دعا شركة eniem الوطنية الى تحسين نوعية المناجمنت والتسيير وكذا نوعية منتجاتها وشراء التكنولوجيا لاكتساح الاسواق المحلية والخارجية، مقترحا على مديرها العمل وفق مبدأ المناولة مع المتقاعدين من مسؤوليها للحفاظ على خبرتهم، معتبرا التعامل وفق هذا المبدأ نوعا من الذكاء الاقتصادي.
وفي نفس السياق، دعا سلال شركة طاسيلي للطيران الى التوجه الى السوق المحلية وتكثيف الرحلات على المستوى المحلي، في حين شدد على ضرورة تركيز مؤسسة اتصالات الجزائر على التكنولوجيات الحديثة وعدم حصر نشاطها في الاتصالات السلكية.
ويشار الى ان الطبعة الـ 25 لمعرض الإنتاج الوطني، انطلقت امس بقصر المعارض للوقوف على قدرة المؤسسات على التقليص من فاتورة الاستيراد وتلبية حاجيات المستهلك وتثمين القدرة الإنتاجية والتوجه للتصدير، حيث عرف مشاركة حوالي 100 عارض بين مؤسسات عمومية وخاصة في عدة مجالات على رأسها الصناعة الميكانيكية والكهربائية والالكترونية وكذا الصناعة الغذائية.
كما ستبرمج على هامش الطبعة الـ 25 لمعرض المنتوج الوطني ورشات عمل لفائدة العارضين والشركاء الاقتصاديين، وكذا أيام دراسية حول دور المالية والتأمين والبنوك في ترقية الاستثمار وكذا البيع الترقوي الموجه للجمهور العريض.
ليلى عمران

مقالات متشابهة