18 يناير، 2021
الحوار الجزائرية
اخبار هامة الحدث وطني

جثمان المفكر الجزائري مالك شبل سيوارى الثرى يوم غد الأربعاء بسكيكدة

سيوارى جثمان المفكر الجزائري مالك شبل (1953-2016)الثرى يوم غد الأربعاء بمسقط رأسه سكيكدة، حسب ما أفاد اليوم الثلاثاء لوأج شقيقالفقيد الطيب شبل.

وأضاف ذات المصدر بأن جثمان الراحل سيصل مساء اليوم الثلاثاء حوالي الساعةالثامنة مساء إلى مطار قسنطينة ثم ينقل إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى سكيكدة القديمبوسط المدينة.

وأوضح السيد شبل بأن الراحل ستكون له جنازة رسمية حيث سيتم وضع جثمانهيوم غد ابتداء من الساعة الثامنة صباحا بقصر الثقافة بوسط المدينة ليتمكن المواطنونمن إلقاء النظرة الأخيرة عليه قبل أداء صلاة الجنازة بمسجد حي مرج الذيب لينقلبعدها إلى مثواه الأخير بمربع العائلة بمقبرة منزل المجاهدين المعروفة باسم بيسيالتي تبعد بحوالي 15 كلم عن مدينة سكيكدة.

وحسب شقيق الفقيد فإن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي سيحضر مراسم الجنازةكما من المتوقع حضور العديد من الوجوه الثقافية و التي عرفت المرحوم.

يذكر بأن مالك شبل قد وافته المنية ليلة الجمعة إلى السبت عن عمر ناهز63 سنة و ذلك بأحد مستشفيات العاصمة الفرنسية باريس

للإشارة، فإن الفقيد من مواليد شهر أبريل سنة 1953 و بعد أن درس بمسقط رأسهمدينة سكيكدة انتقل إلى جامعة قسنطينة ليتخرج منها ثم يصبح أستاذا معيدا بها ليقرربعدها السفر إلى فرنسا لطلب المزيد من العلم والتعمق أكثر في تخصصات كانت تشدهأكثر ليتحصل سنة 1980 على دكتوراه في علم النفس من جامعة باريس ثم شهادة دكتوراهثانية في الأنثربولوجيا و علم الأديان سنة 1982و دكتوراه ثالثة سنة 1984 في العلومالسياسية من معهد الدراسات السياسية بباريس حيث اشتغل أستاذ بقسم الدراسات العربيةوالإسلامية.

وللفقيد عدة مؤلفات أهمها “قاموس الرموز الإسلامية” الصادر العام 1995و”العبودية في أرض الإسلام ” و”الإسلام كما شرحه مالك شبل” فضلا عن قيامه بترجمةالقرآن الكريم إلى اللغة الفرنسية ترجمة تختلف جذريا عن الترجمات السابقة حيث اهتمبترجمة المعنى لا ترجمة النص.

مقالات متشابهة