26 فبراير، 2020
الحوار الجزائرية
اخبار هامة الحدث وطني

تبون : اعتماد مدينة سيدي عبد الله نموذجا عمرانيا

أكد وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون  السبت بالجزائر، على ضرورة جعل المدينة الجديدة سيدي عبد الله التي تستعد لتسليم شطرها الأول في 11 ديسمبر المقبل نموذجا عمرانيا لباقي المدن الجديدة.

 

وأوضح تبون خلال اجتماع تنسيقي مع مسؤولي مختلف المشاريع المقررة  في المدينة أنه “يتعين إنجاز سيدي عبد الله وفق تصميم عمراني جد مدروس يراعي أدق  التفاصيل، لتكون فيما بعد نموذجا في بناء الاقطاب الحضرية والمدن الجديدة الأخرى”.

 

وينتظر في 11 ديسمبر المقبل تسليم الشطر الأول من المدينة الجديدة والذي  يضم حوالي 10 آلاف سكن في صيغتي البيع بالإيجار (عدل) والترقوي العمومي فضلا عن  تجهيزاتها العمومية المرافقة والمحلات التجارية الجوارية.

 

ووجه الوزير في هذا الإطار تعليمات صارمة للتقيد بآجال الانجاز “لكن دون  إهمال البعد الجمالي وجودة البناء في كل تفاصيله”.

 

وسيتم لهذا الغرض تشكيل لجان فرعية للتنسيق بين المسؤولين لمتابعة الانجاز في مختلف المجالات ومنها المساحات الخضراء ، الهياكل التعليمية والروضات، نظافة الأحياء وأنظمة جمع القمامات، المحلات التجارية، الطرق الداخلية والخارجية، مداخل الأحياء، وفضاءات الألعاب والتسلية.

 

وبخصوص المحلات التجارية، شدد السيد تبون على وجوب جاهزيتها لدى تسليم السكنات وان تمنح لأصحابها بكل شفافية مع الاهتمام بالأنشطة التجارية ذات الأولوية في الحياة اليومية للسكان.

 

في تصورنا العمراني، يجب ان تكون مختلف الأنشطة التجارية وغيرها قريبة من حياة المواطن وان تلامس واقعه المعاش” يشدد السيد تبون مشيرا إلى أهمية “التصميم وتوزيع الأنشطة بطريقة تلائم نمط حياة الجزائري

كما أوصى الوزير بتسريع وتيرة الأشغال فيما يتعلق بالألواح الكهروضوئية وكذا الألياف البصرية.

 

وحضر الاجتماع المدراء العامون لكل من المدينة الجديدة لسيدي عبد الله، الوكالة الوطنية لتطوير السكن وتحسينه، المؤسسة الوطنية للترقية العقارية، المركز الوطني لهندسة البناء، فضلا عن ممثلي مؤسسات الانجاز لاسيما مجمع “كوسيدار” وكذا المدراء المركزيين للقطاع.

مقالات متشابهة