13 أغسطس، 2020
الحوار الجزائرية
الحدث وطني

15 ألف حالة إصابة جديدة بداء السكري سنويا

أعلن رئيس جمعية مرضى السكري لولاية الجزائر أوحدة فيصل، أول أمس، تسجيل أزيد من 15 ألف حالة إصابة بداء السكري جديدة سنويا على المستوى الوطني.

 

وأوضح فيصل أوحدة في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش انطلاق الأبواب المفتوحة التي ينظمها بالتنسيق مع بلدية محمد بلوزداد تحت شعار “الصيف والسكري” أن عدد المصابين بداء السكري على المستوى الوطني يسجل سنويا 15 ألف حالة جديدة بما فيها 20 بالمائة إصابة بداء القدم السكري بعد فترة الصيف وموسم الحج.

 

وأضاف أوحدة أن الهدف من الأبواب المفتوحة هو توعية المواطنين من أخطار مضاعفات تعرض أقدام المصابين بداء السكري إلى الإصابة بتقرحات تؤدي إلى البتر بعد انقضاء فصل الصيف وأداء مناسك الحج، مضيفا بأن الإصابة بتقرحات القدم السكرية والحروق والتعفنات ترتفع خلال فترة الصيف والحج بسبب توجه المصاب نحو الشواطئ وأداء مناسك الحج حافي القدمين ما يؤدي إلى الإصابة بحروق وتعفنات.

كما أشار أوحدة إلى أنه بمناسبة انطلاق موسم الحج ينظم كل يوم ثلاثاء وسبت على مستوى مسجد الأرقم بالعاصمة حملة تحسيسية ولقاءات مفتوحة للمواطنين ولصالح الحجاج المتوجهين نحو البقاع المقدسة المصابين بداء السكري لتفادي المضاعفات خلال أدائهم مناسك الحج.

 

وضمن النصائح التي يقدمها الطاقم الطبي والنفسي للحجاج ضرورة عدم المشي حافي القدم، والتزود بحقن الأنسولين وجهاز قياس السكري، مع الاحتفاظ بعناية ببطاقة الإصابة بالسكري حتى يسهل عملية التكفل به من طرف البعثة الطبية الجزائرية للحج بأسرع وقت في حال إصابته بارتفاع مفاجئ في نسبة السكر.

وفي ذات السياق كشف أوحدة أن الجمعية بالتزامن وانطلاق موسم الحج بعد أسبوعين ستوزع مجانا على الحجاج أجهزة نموذجية لقياس داء السكري صغيرة الحجم جديدة وعملية خفيفة الوزن حتى لا تعيق أداء مناسكهم، مضيفا بأن اختيار شعار الأبواب المفتوحة “صيف والسكري” يرجع إلى التحسيس والتوعية بخطورة التردد على شواطئ البحر من طرف المصابين بالسكري دون أخذ الاحتياطات اللازمة.

وفي ذات السياق سجل ذات المصدر ارتفاع سنويا لحالات إصابة فئة النساء بداء السكري بسبب الضغوطات اليومية والقلق وغياب نظام صحي وممارسة الرياضة.

 

ليلى.ع

مقالات متشابهة