25 سبتمبر، 2020
الحوار الجزائرية
اخبار هامة الحدث وطني

ولاية البليدة تحيي ذكرى سيدي أحمد الكبير

نسرين مومن

تصوير : رحماني محمد

 

نظمت المنظمة الوطنية للزوايا وجمعية أحباب البليدة برعاية مجمع “سيم” وتحت إشراف والي ولاية البليدة عبد القادر بوعزقي حفل بمناسبة ذكرى ليلة القدر وعيد الاستقلال، تم من خلاله تكريم علماء أجلاء وشخصيات إعلامية خصوصا مع تزامنه وإحياء ذكرى سيدي أحمد الكبير.

وكان الحفل فرصة للعلماء للالتقاء في ليلة القدر، أين حظي الكثير منهم بتكريم على غرار وزير الشؤون الدينية السابق بوعبد الله غلام الله، الشيخ رابح باسين رئيس الزاوية المرزوقية، الشيخ جلول حجيمي رئيس نقابة الأئمة، الشيخ محمد الواسطي إمام وشيخ زاوية الشلف، الدكتور بومدين بوزيد مدير الثقافة مدير الثقافة الإسلامية بوزارة الشؤون الدينية، وكذا الشيخ محمد المدعو “البليدي”.

هذا وتم خلال الحفل تنظيم وقفة مساندة إلى الشعب الفلسطيني المرابط هناك بحضور السفير الفلسطيني بالجزائر لؤي عيسى، كما تم اختيار الأستاذ الصحفي “محمد يعقوبي” مدير جريدة “الحوار” ممثلا للأسرة الإعلامية، واعترافا من المنظمة الوطنية للزوايا تم تكريم والي ولاية البليدة عبد القادر بوعزقي ورئيس المجلس الشعبي الولائي، ومدير عام مجمع “سيم” الحاج عبد القادر زغيمي.

وكانت الانطلاقة من مقر ولاية البليدة حيث جرت مراسيم الاستقبال الرسمي للضيوف، بعدها أقام والي ولاية البليدة حفل إفطار على شرف المكرمين بنادي الفروسية، ومن تم توجيه الوفد إلى مقام سيدي الكبير أين تم الإعلان عن ترسيم ذكرى سيدي الكبير في كل ليلة 28 رمضان من كل سنة.

 

رئيس مجمع “سيم” يعلن عن إعادة تهيئة وبناء ضريح سيدي الكبير

بعدها تنقل الوفد إلى مركز الأعمال الحاج زغيمي أين أقيم هناك الحفل التكريمي وتم تكريم السفير الفلسطيني بالجزائر لؤي عيسى والقائمة المذكورة أعلاه، كما تم الإعلان بالمناسبة عن إعادة تهيئة وبناء ضريح سيدي الكبير من قبل الحاج عبد القادر زغيمي.

ترسيم 28 رمضان من كل سنة مناسبة لإحياء “ذكرى سيدي الكبير”

وخلال الحفل أعلن والي ولاية البليدة عبد القادر بوعزقي وبشكل رسمي عن ترسيم 28 رمضان من كل سنة “ذكرى سيدي الكبير”، وأضاف يقول في كلمة ألقاها على الحضور بالمناسبة بان زيارة العلماء إلى مدينة البليدة هو تجديد للعهد مع سيدي الكبير مؤسس هذه المنطقة، مؤكدا بان الشيخ له أفضال كبير عليها.

تكريم السفير الفلسطيني بالجزائر لؤي عيسى

من جانبه قال السفير الفلسطيني بالجزائر لؤي عسيى بمناسبة تكريمه، بان هؤلاء المشايخ هم من رسموا للهوية وحافظوا على استقرار البلاد، وقال بأنهم كشعب فلسطيني تعملوا الكثير من القيم والمبادئ من الجزائر واستلهموا من تورثنا التحريرية المجيدة.

وثمن رئيس المنظمة الوطنية للزوايا عبد القادر باسين في كلمة ألقاها بالمناسبة هو الآخر دور السلطات المحلية وعلى رأسها والي ولاية البليدة الذي كرس وقته واهتمامه لخدمة الدين وتعليم القرآن، وشكر المتحدث الهيئات التي قامت  بتنظيم هذه الالتفاتة لهذا الولي الصالح الذي له أفضال على المنطقة.

 

والي البليدة يكرم جريدة “الحوار”

 

وخلال الحفل قام والي ولاية البليدة عبد القادر بوعزقي بتكريم جريدة “الحوار” ممثلة للأسرة الإعلامية في شخص المدير العام ومسؤول النشر محمد يعقوبي، وذلك نضير اهتمامها بالزواية وتتبع اخبارها

مقالات متشابهة