28 سبتمبر، 2021
الحوار الجزائرية
وطني

حجيمي يدعو إلى دسترة منصب المفتي بصلاحيات موسعة

أثنى إبراهيم نجم مستشار مفتي مصر على اختيار وزارة الأوقاف الجزائرية لدار الإفتاء المصرية لتدريب مفتين من الجزائر، وأكد أن هذا الاختيار يعكس المصداقية الكبيرة التي تتمتع بها دار الفتوى لدى المسلمين.

وكان وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى أعلن أن اللجنة الوطنية للإفتاء ستجتمع خلال شهر سبتمبر المقبل لاختيار 50 إماما سيتم توزيعهم عبر 48 ولاية واثنان منهم على مستوى الوزارة لتولي مهمة الإفتاء، على أن يتم تكوينهم في مصر.

وأصدر رئيس الحكومة الأسبق أحمد أويحيى مرسوما تنفيذيا خاصا بمستخدمي قطاع الشؤون الدينية والأوقاف الصادر سنة 2008 نصت مادته الـ 77 على منصب إمام مفتي، إلا أن هذا المنصب لم ير النور بعد مرور 7 سنوات.

ورحب الأمين العام لنقابة الأئمة الشيخ “جلول حجيمي” بالقرارات التي تهدف حسبه إلى توحيد الخطاب الديني والمرجعية الدينية من جهة، ومن جهة أخرى انتقد طريقة تعيين هؤلاء الأئمة المفتين، واعتبر المقاييس مبهمة.

كما نفى أن تكون الوزارة قد استشارت نقابة الأئمة وصرح “نحن شريك اجتماعي بقوة القانون لهذا لابد من استشارتنا، نحن نرجح أن الوزارة في المرحلة التحضيرية، لكن إن كان ما صرح به الوزير هو قرار فهذا يكون بعيدا عن المشاركة والمشاورة لأننا لم نُعلم به من قبل”.

وعن تكوين الأئمة في جامع الأزهر بمصر قال حجيمي لـ”الحوار” : “الوضع الآن في مصر يعلمه العام والخاص، ولما تأخذ ناس إلى مصر لمدة أشهر، فهذا أمر غير مدروس، كان الأولى أن يُأتي بعلماء الأزهر أو العراق أو المراجع العلمية السنية أن تشارك في صقل بعض المعلومات، وكنا نفضل أن يكون التدريس بالجزائر، لمعطيات كثيرة منها الوضع السياسي والأمني لمصر، حتى الأزهر لن يضيف الكثير إلى الأئمة بل فقط بعض المناهج العلمية، لا يضيف علما ولا تكوينا، بالإضافة إلى المحافظة على المرجعية الوطنية”.

ودعا حجيمي إلى إنشاء هيئة فتوى قوية فعلية تساهم في وحدة الأمة، وليس مجرد هيئة شكلية يكون دورها التسويق للسلطة وولائها المطلق للسلطة على حساب الدين وتفقد بذلك مصداقيتها والغرض الذي من أجله أنشئت.

وتأسف ممثل نقابة الأئمة لغياب منصب مفتي الجمهورية منذ الاستقلال، لأن وجود مفتي جمهورية صاحب شعبية وكاريزما وهادئ وحكيم ومعتدل، وغير خاضع لأي جهة رسمية، وأن يكون منصبه في الدستور أكبر من رئيس الحكومة.

نورالدين ختال

مقالات متشابهة