19 سبتمبر، 2020
الحوار الجزائرية
وطني

المنظمات الطلابية:الالتحاق بالدكتوراه دون انتقاء قرار عادل و منصف

تطرق رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مرة أخرى ضرورة فتح التكوين في الماستر والدكتوراه لكل الطلبة الراغبين في ذلك،دون أي انتقاء مسبق، لاسيما عبر اللجوء للتعليم عن بعد الذي قد يشكل حلا مناسبا إذا ما تم دعمه بالوسائل التكنولوجية وكذا الأقمار الصناعية الوطنية كما ذكر الرئيس بالأهمية التي يوليها لربط الجامعة بالاقتصاد الحقيقي مع إمكانية توفير خدمة فعلية لصالح مختلف مكوناتها .

ولدى تعقيبه على ضعف نسبة الشعب العلمية الجامعية، أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بجعل مدينة سيدي عبد الله قطبا تكنولوجيا صرفا، ملحا في ذات الوقت على أهمية تطوير منظومة المدارس العليا ببلادنا.

ومن جهة أخرى، ذكر تبون بوجوب الذهاب إلى استقلالية الجامعات وتفتحها على العالم، مما سيمكنها من تطوير التبادل بين الأساتذة وكذلك الطلبة، في إطار عمليات التوأمة المبرمة مع نظيراتها في الخارج، في ظل تعاونٍ يعود بالفائدة على الطرفين.

في السياق ثمنت المنظمة الطلابية الجزائرية الحرة قرار الرئيس تبون بخصوص فتح مجال الالتحاق بمسابقات الدكتوراه لاجتياز الطلبة الامتحان دون انتقاء مسبق الذي وصفته بـ “العادل والمنصف”، كما دعت إلى عقد ندوة وطنية حول إصلاحات الخدمات الجامعية

ودعت المنظمة في بيان لها، إلى ربط الجامعة بسوق الشغل وإعادة النظر في التخصصات المفتوحة بما يتماشى مع متطلبات النسيج الاقتصادي والوظيفي، مشيرة إلى مرافعتها لذهاب نحو ترشيد النفقات العمومية بقطاع الخدمات الجامعية لتحصيل قطاع عمومي ذو طابع اقتصادي خاص، مشيرة بأنها سنرفع إلى الوزارة الوصية مشروع مقترح في هذا الشأن من أجل إصلاح عميق.

وترى النقابة ضرورة في الانفتاح على بعض التخصصات التي تعنى بالذكاء الاصطناعي والاستعانة بالجامعات الأجنبية من خلال التوأمة وإشراك الكفاءات الجزائرية المستعدة لتقديم الدعم والتي عبرت عن نيتها في دعم وطنها.

كما شددت المنظمة الطلابية الحرة على ضرورة التجند ورفع درجات الحيطة والحذر والالتزام بالإجراءات التي ينص عليها البروتوكول الذي أقرته الوزارة الوصية.

تجدر الإشارة إلى إن عديد الجامعات عبر الوطن قد افرجت، عن الرزنامة البيداغوجية الخاصة باستكمال الموسم الجامعي 2019/2020 بداية من 23 أوت الجاري، وفقا للبروتوكل الصحي الذي أقرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتشاور مع لجنة رصد ومتابعة تطور وباء كورونا .

ويظهر من خلال الرزنامة المعتمدة من قبل مؤسسات التعليم العالي والتي تم الإعلان عن البعض منها منذ أيام، ومنها جامعة الجزائر 3 وجامعة البليدة “سعد دحلب” والبليدة 2 وجامعة خميس مليانة وعدد من المدارس العليا والمراكز الجامعية، أن العودة إلى مقاعد الدراسة ستكون تدريجيا وعلى مراحل تجنبا للاكتظاظ داخل القاعات ولضمان التباعد الاجتماعي، مع الاستمرار في ضمان التعليم عن بعد وفقا لما أقرته الوزارة الوصية في البروتوكل الصحي المعلن عنه منتصف شهر جويلية الفارط والذي تم عرضه الأسبوع الفارط على اللجنة الصحية لتقديم رأيها فيه.

نبيل ف

مقالات متشابهة