21 يوليو، 2020
الحوار الجزائرية
الحدث وطني

شركة الإسمنت “عين الكبيرة” تتجاوز بنجاح عملية تدقيق المعهد الأمريكي للحصول على شهادة المطابقة الدولية

تجاوزت شركة الإسمنت لعين الكبيرة، بنجاح، المرحلة الأولى من عملية التدقيق التي يقوم بها المعهد الأمريكي للبترول، الذي يعتبر مكتب الدراسات والهيئة المختصة بمنح شهادات المطابقة المتعلقة بجميع المنتجات والحلول المرتبطة بالصناعة النفطية العالمية.

وتندرج هذه الخطوة، حسب ما ورد في بيان لإدارة مجمع “جيكا”، اليوم، في إطار متابعة إجراءات المطابقة لدى المعهد الأمريكي، للإسمنت البترولي الذي ينتجه مصنع عين الكبيرة، والذي كان يتم استيراده في السابق بما يفوق 30 مليون دولار، بغية الاستجابة للطلب الوطني على هذه المادة والمقدر بنحو 200 ألف طن سنويا.

ويتعلق الأمر، حسب البيان، بالمرحلة الأولى من عملية التدقيق المسماة “تدقيق المراقبة رقم 1″، والتي كان مقررا إجراءها شهر مارس الماضي قبل أن يتم تأجيلها إلى شهر جويليةالحالي، بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، اذ يشمل هذا التدقيق التأكد من مطابقة نظام الجودة لشركة الإسمنت لعين الكبيرة مع متطلبات المعهد الأمريكي للبترول (كيو 1) وكذا مطابقة اسمنت الحفر الفئة ج (اسمنت آبار البترول) من النسخة الجديدة للهيئة الأمريكية (10 أ النسخة رقم 25).

وجرت العملية – يضيف البيان- خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 13 يوليو، عبر تقنية التحاضر عن بعد، في حين تمت برمجة المرحلة المقبلة من المراقبة خلال شهر مارس 2021، وبفضل تحصله على علامة المعهد الأمريكي خلال شهر جويلية 2019، يعتبر مصنع الإسمنت لعين الكبيرة أول منتج لهذا النوع من الإسمنت بالجزائر، بأفضل سعر وأقل كلفة.

ويذكر أن شركة الإسمنت لعين الكبيرة، الكائن مقرها بولاية سطيف، تعد فرعا تابعا لمجمع “جيكا”، حيث يبلغ متوسط إنتاجها مجمع السنوي 3 مليون طن من الإسمنت، حيث سيكون بمقدورها الاستجابة لطلب السوق الوطنية والدولية من الإسمنت البترولي.

كما تجدر الإشارة إلى أن الهيئة الأمريكية تمتلك أكثر من 700 معيار وممارسة تنظيمية موصى بها من طرف المجموعة الدولية.

مقالات متشابهة