2 يوليو، 2020
الحوار الجزائرية
الحدث وطني

الحماية المدنية توجه جملة من النصائح للمواطنين لمواجهة موجة الحر

الجزائر – الحوار الجزائرية: تضع المديرية العامة للحماية المدنية، اثر النشرة الجوية الخاصة بارتفاع دراجات الحرارة، كل الوحدات العملية في حالة تأهب قصوى، بالإضافة إلى تكثيف الحملات التحسيسية فيما يتعلق بالنصائح الوقائية المهمة في مثل هذه الظروف الاستثنائية المتعلقة بجائحة كورونا .

وتنصح مصالح الحماية المدنية، في بيانها، عدم التعرض لأشعة الشمس خاصة الأشخاص المسنين و أصحاب الأمراض المزمنة و الأطفال، وضرورة تجنب الخروج و التنقل خلال هذه الفترة، إلا في حالات الضرورة، يجب الخروج في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء، البقاء تحت الظل قدر المستطاع.

وأشارت ذات المصالح إلى استحداث تيار هوائي في جميع أنحاء المبنى بمجرد أن تكون درجة الحرارة الخارجية أقل من درجة الحرارة الداخلية، ناهيك عن إغلاق النوافذ والستائر و واجهات الشرفات التي تتعرض لأشعة الشمس طول النهار، مع  إطفاء الأنوار الكهربائية أو التقليل من إستعمالها.

وفي حالة الخروج من المنزل،  وجب – يضيف المصدر- ارتداء قبعة، ملابس خفيفة (القطن) وعلاوة على ذلك، يفضل أن يكون فاتحة اللون، بالإضافة إلى تجنب الأعمال التي تتطلب مجهودات بدنية  (الرياضة، البستنة، والحرف الأخرى…)،  الاستحمام عدة مرات في اليوم بدون تجفيف البدن، أو بإستعمال مرذاذ الماء، وكذا إعطاء الأشخاص المسنين، الأطفال والمرضى شرب الماء بانتظام وعدم الانتظار حتى يصابوا بالعطش .

بالنسبة لسائقي السيارات و الذين لا تتوفر سيارتهم على مكيف هوائي، من المستحسن تفادي قطع مسافات طويلة خلال أوقات التي تشتد فيها الحرارة، من الأفضل برمجتها في وقت متأخر من المساء عند إنخفاض دراجات الحرارة أو بالليل.

أما فيما يخص الوقاية من جائحة كورونا كوفيد 19، يجب على مواطنين التقيد بالتدابير الوقائية وتطبيقها كاملة، بالبقاء في المنازل وعدم الخروج إلى للضرورة، بالإضافة إلى إحترام شروط النظافة بغسل اليدين مرارا وتكرار والقيام بعمليات التعقيم المحيط، كما يجب على المواطنين بإحترام التباعد الجسدي والاجتماعي خارج بيوتهم بتفادي الإحتكاك وترك مسافة الأمان لأكثر من 01 متر بين الأشخاص وتفادي التجمعات لأكثر من 02 شخصين، خاصة أمام المحلات التجارية ، الأماكن العمومية وعند إقتناء الحاجات اليومية.

مقالات متشابهة