19 أبريل، 2021
الحوار الجزائرية
وطني

الجزائر تحتضن مؤتمرا دوليا لمكافحة التطرف الشهر القادم

نبيل. ع

كشف وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل أن الجزائر ستحتضن في جويلية المقبل اجتماعا دوليا حول مكافحة التطرف والإرهاب.

وقال مساهل في تصريح صحفي على هامش افتتاح أشغال القمة الـ33 لمبادرة الشراكة الجديدة من أجل التنمية في إفريقيا (النيباد)، بجوهنسبورغ، أمس، أن الجزائر التي تعتبر من مؤسسي مبادرة النيباد ستقوم بتقديم “تقرير حول مشروع الطريق العابر للصحراء، وهو المشروع الذي كلف به رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة من قبل نظرائه الأفارقة”.

وأضاف أن “المسافة التي تربط الجزائر ولاغوس تفوق 4200 كم، ولم يتبق من إنجازها إلا 200 كم في النيجر”، مشيرا إلى “توفر الغلاف المالي المخصص لهذا المشروع” والذي يضمنه “البنك الإفريقي للتنمية والبنك الإسلامي للتنمية والبنك العربي الإفريقي”.

وأفاد مساهل أن هناك “شركة جزائرية تعمل الآن في النيجر” معبرا عن أمله في أن تتم تكملة ما تبقى من أشغال هذا المشروع الذي “يربط الجزائر وجنوب الصحراء ويربط كذلك المغرب العربي أو شمال إفريقيا بغرب إفريقيا”.

وأشار إلى أن قمة النيباد في دورتها الـ 33 تعطي “أولوية للبنية التحتية”.

وفيما يتعلق باجتماع لجنة التقييم من قبل النظراء، والذي سيعقد أيضا اليوم السبت أوضح مساهل أنه سيتم “تقديم قرارين خلالها ويتعلقان بسيراليون وأوغندا” مشيرا إلى أنه “سيتم انتخاب الجزائري مصطفى مكيداش كرئيس مجموعة الحكماء”.

وعلى صعيد آخر قال الوزير إن اجتماع مجلس الأمن والسلم الذي ستشارك فيه الجزائر أيضا سيناقش خلال جدول أعماله “الوضع في بوروندي وفي جنوب السودان وكذلك قضية الإرهاب”.

أما الاجتماع الآخر الذي سيشارك فيه الوفد الجزائر أضاف الوزير- يتعلق بـ”لجنة الـ10 لإصلاح المنظومة الأممية وكذا اجتماع لجنة الـ10 لأجندة الأمم المتحدة ما بعد 2015 فيما يخص أهداف الألفية”.

وأفاد مساهل أن الجزائر تشارك اليوم في اللجان الخمس -السالف ذكرها- والمنبثقة عن القمة الـ25 للاتحاد الإفريقي، وهذه اللجان تجتمع حسب الوزير-على مستوى رؤساء الدول والحكومات ويمثل الجزائر في هذه اللجان الوزير الأول عبد المالك سلال.

وكانت قمة النيباد قد افتتحت اليوم السبت عشية انعقاد الدورة العادية الـ25 لندوة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المقررة يومي الأحد والإثنين بجوهنسبورغ.

مقالات متشابهة