14 مايو، 2021
الحوار الجزائرية
اخبار هامة الحدث وطني

خارطة طريق جديدة للتكفل بمصالح الاستعجالات والتوليد

 

ترتكز على التنسيق وتعزيز شبكة التكفل  

خارطة طريق جديدة للتكفل بمصالح الاستعجالات والتوليد

أوضح مدير المرافق الجوارية بوزارة الصحة الدكتور فوزي بن أشنهو، أن المخطط الاستعجالي الواجب وضعه للتكفل بالنساء الحوامل يجب أن يتمحور حول تعزيز شبكة التكفل بالمرأة الحامل عند الولادة، وعدم رفض استقبال النساء الحوامل قبيل الولادة ومطابقة كل مرافق طب التوليد للمقاييس من حيث المقرات والموارد البشرية والتجهيزات”.

س/ح

وبعد أن أكد الدكتور بن أشنهو على أهمية السهر على وضع كل الدعائم أشار الى أن هذا المخطط الاستعجالي يجب أن يرتكز كذلك على “تطوير التنسيق في الولاية بين مصالح الأمومة المختلفة والتنسيق ما بين الولايات والمفتشيات على الصعيد المحلي قصد تقييم مدى تطبيق الشبكة وكذا الحفاظ على التزام المستخدمين لأجل تعزيز الشبكة وإشراك القطاع الحر فيها”.

وبشأن التكفل في مصالح الاستعجالات، وصف الدكتور بن أشنهو إعادة التنظيم هذه المصالح وتعزيزها “بالأولوية التي يجب أن تحظى بالمرافقة الضرورية”.

وشدد أيضا على أهمية إعادة تنظيم الاستعجالات وتعزيزها بالوسائل البشرية والمادية الكافية وتعزيز المراقبة والتفتيشات”، موضحا أن “لجان المداومات والاستعجالات يجب أن تكون عملية وأن يتم التكفل بتوصياتها وأن تكون أيضا حظيرة سيارات الإسعافات عملية”.

وبهدف تخفيف الضغط على الاستعجالات وتشجيع التوجه نحو العيادات متعددة الخدمات اقترح مدير المرافق الجوارية بوزارة الصحة، وضع آليات فحص طبي لأجل تفادي التنقلات غير الضرورية نحو الاستعجالات وكذا الحرص على احترام مواقيت عمل الممارسين المختصين على مستوى المؤسسات الصحية الجوارية علاوة على تعزيز نشاط  الاستعانة بخدمات خارجية فيما يخص الفحوصات الطبية المتخصصة طيلة اليوم.

مقالات متشابهة