28 مايو، 2020
الحوار الجزائرية
الحدث وطني

درس تحسيسي حول المحليات في المدارس..!!

دعت وزارة التربية الوطنية في تعليمة وجهتها إلى كل من مديري ومفتشي التربية الوطنية، مفتشي التعليم المتوسط، مفتشي التعليم الابتدائي ومديري المؤسسات التعليمية للأطوار الثلاثة إلى تقديم درس تحسيسي حول الانتخابات المحلية.

وأبرزت التعليمة التي تحوز الحوارنسخة منها، دور المؤسسات التعليمية في التحسيس بالواجب الانتخابي، حيث سيتكفل أساتذة اللغة العربية بتقديم الدرس لتلاميذ المرحلة الابتدائية، أما المتوسط والثانوي فلأساتذة المواد الاجتماعية، حيث تم رفق بطاقتين بيداغوجيتين تحددان كيفية تلقين الدرس التوعوي.

وسيقدم هذا الدرس بداية من هذا الأحد 19 نوفمبر، الذي تقرر تقديمه حول أهمية الانتخابات المحلية ودورها في تعزيز الديمقراطية والاستقرار من أجل دفع عجلة التنمية المحلية، حيث تم تدعيم هذا الأخير ببطاقات بيداغوجية للمراحل التعليمية الثلاث، يستأنس بها الأساتذة.

وجاء في التعليمة أن الانتخابات تشكل بكل مستوياتها مظهرا جليا للديمقراطية، وعاملا قويا في ممارسة المواطنة، فالانتخاب بقدر ما هو حق من حقوق المواطن التي كرسها الدستور، فهو واجب يمليه حب الانتماء الى الوطن لما يمثله من التزام مسؤولية في اختيار المشروع الذي يحقق الأهداف التنموية والاقتصادية والاجتماعية”.

وتضمنت ذات التعليمة أن الجزائر مقبلة في الأيام القليلة القادمة على استحقاق وطني هام يتمثل في الانتخابات المحلية، فالمجالس الشعبية البلدية والمجالس الشعبية الولائية تقوم بدور فعال في إدارة الشؤون العامة للمواطن والتنمية المحلية من خلال تنفيذ مختلف المشاريع التنموية، كما تجسد مكانة الديمقراطية التشاركية التي تعد لبنة أخرى تضاف الى بناء الصرح الديمقراطي المحلي في إطار التسيير الجواري، وخطوة ثابتة في مسار تشييد دولة المؤسسات، إن نجاح هذا الاستحقاق المصيري يرتكز على الوعي بالواجب الانتخابي لدى الأفراد والمجتمع”.

 

فاروق حركات

مقالات متشابهة