29 مايو، 2020
الحوار الجزائرية
المجلة منوعات

فتاوى شرعية

فتاوى شرعية

يجيب عنها الشيخ عمار محجوبي

 

السلام عليكم يا شيخنا الفاضل، عندما يطلق الرجل زوجته طلقة واحدة وهو في حالة غضب هل يقع الطلاق أم لا، وإذا وقع الطلاق كيف يردها إلى عصمته؟. أفيدنا جزاك الله خير.

 

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، إذا طلق الرجل زوجته طلقة واحدة فله أن يراجعها مادامت في العدة في الطلقة الأولى أو الثانية بدون عقد جديد، أما إذا خرجت من العدة فله أن يراجعها بعقد جديد في الأولى أو الثانية، أما إذا كانت الطلقة ثالثة فلقد حرمت عليه إلا إذا تزوجت غيره وطلقت منه.

ومن رحمة الله بعباده أنه لم يكلفهم بما لا يطيقون، فلقد ورد أن النبي عليه الصلاة والسلام قال (لا طلاق في إغلاق)، والإغلاق هو الغضب الشديد، فالذين تمسكوا بمنطوق الحديث قالوا لا يقع طلاق الغضبان إذا كان الغضب شديدا يمنع صاحبه من التصرف السوي، والذين اعتبروا أن العلة هي مطلق الغضب قالوا لا يقع طلاق الغضبان مطلقا.

والأحوط بالنسبة للحالة التي ذكرتموها أن يراجع الزوج زوجته ما دامت في عدتها سواء كانت الطلقة الأولى أو الثانية، والله أعلم.

 

أنا مخطوبة منذ أكثر من 8 أشهر، وعقدنا العقد الشرعي، وفي يوم الخطبة اكتشفت أن زوجي مريض بضغط العين ولا يكاد يرى أي شبه أعمى، كدت يغمى علي لكني تماسكت بفضل الله والحمد لله وبقيت بين مد وجزر، بين خيارين كلاهما مر، فقد كنت مخطوبه من قبل لابن عم لي وفسخنا الخطبه، وكذا بقيت الوحيدة من بين إخوتي وأخواتي بدون زواج، وكبر والديا ومرضهما وقلقهما المستمر علي، فصبرت واستمرت العلاقة إلى يومنا هذا، والأسبوع القادم بحول الله، عزم عقد القران العقد المدني والعرس بعد رمضان إن شاء الله عزوجل، ولكن أنا تعبت نفسيتي كثيرا وأحس نفسي أكاد أختنق، فأرجو ياسيدي الفاضل وأستاذي الكريم أن تريح قلبي.

 

الجواب

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

مادام العقد الشرعي قد تم (الفاتحة) فأنت زوجة كاملة الحقوق والواجبات، ولا يجوز فسخ العقد إلا بطلاق أو خلع،. غير أن ما ذكرته من عيب في زوجك يتمثل في ضعف بصره إلى درجة العمى يعتبر مانعا من الموانع الشرعية في العقد ما لم يصرح به، يترتب عليه مايلي:

أولا- فسخ العقد باعتبار أن ضعف البصر الشديد عيب انطلاقا من قاعدة خيار العيب.

ثانيا- الرضا بالواقع حسبة لله وأنت مأجورة على ذلك، ولعل الله يحدث ما تقر به عيناك.

وأسأل الله أن يؤدم بينكما ويطمئن قلبيكما ويعينكما على طاعته إنه على ما يشاء قدير وبالإجابة جدير، والله أعلم.

 

السلام عليكم ورحمة الله شيخ، الشخص المصاب بضيق التنفس الحاد هل يجوز له استعمال البخاخ وهو صائم؟

 

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، نسأل الله لنا ولك الشفاء ولجميع مرضى المسلمين، إذا كان الشخص مريضا فله أن يفطر في شهر رمضان ويقضي أياما أخر، وذهب بعض أهل العلم إلى أن المريض بالربو الذي يستطيع الصوم له أن يستعمل ضخات من العبوة الغازية المضادة للربو إذا كانت تزيل أزمة ضيق التنفس ولا شيء عليه، والله أعلم.

مقالات متشابهة