23 سبتمبر، 2020
الحوار الجزائرية
محلي

راديـــــــــو طـــــروطـــــــوار

  • زلزال بشري يهز مقر مدني فواتيح

  تعرف ولاية بومرداس، حمى كبيرة من الاحتجاجات، بداية من طلبة الجامعة الذين شلّوا الدراسة بكلية المحروقات والكيمياء وكذا معهد الهندسة الإلكترونية، رافضين التنازل عن الإضراب إلى غاية تلبية مطالبهم، إلى جانب ذلك يلتحق بالإضراب نزلاء الشاليات وعمال مركب الرياض بقورصو والناقلون الخواص، الذين نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية ومدخل المركب للمطالبة بإعادة فتحه من أجل المحافظة على عشرات الوظائف.

وطالب نزلاء الشاليات لكل من أولاد هداج وزولاد موسى بالترحيل، متحدثين عن 500 وحدة سكنية في بلدية أولاد هداج و200 وحدة في بلدية أولاد موسى جاهزتين، حيث أفرجت الجهات الوصية على قوائم المستفيدين منها، ولا تنتظر العائلات من السلطات المحلية سوى تحديد تاريخ عملية الترحيل، فهل سيتصدى فواتيح لهذا الزلزال البشري، وهل سيستطيع احتواءه، أم أنه سيكون مثل الذين سبقوه لا يحرك ساكنا؟.

 

  • فرعون مطلوبة من مكتب بريد الجرفبباب الزوار

  لسنا نعلم متى تفرج على زبائن الجرف ورابية الطاهر والعاليا وبوسحاقي ويفتح لهم مكتب بريد بخدمات لائقة؟، هذا ما طرحه الزبائن الذين تحدثوا مع”الحوار”، باستغراب كبير عن أسباب إهمال مشروع كانوا قد سمعوا عنه منذ سنوات مكانه بالقرب من مقر المكتب القديم، هذا الأخير – كما كشفوا – يقدم لهم خدمات جد سيئة ويعيش بدائية بأتم ما تحمله الكلمة من معنى.

وعدّد الزبائن مساوئ المقر القديم ابتداء من ضيقه باعتباره شقة من أربع غرف، مرورا بانعدام السيولة المالية على مدار أيام السنة لأسباب مجهولة، وبتعطل أجهزة الكمبيوتر أو بالأحرى الثلاث أجهزة الوحيدة الموجودة والقديمة والتي تخدم كثافة زبائنية عالية.

وحسب مصادر “الحوار”، فان ثمة جهاز كمبيوتر معطل منذ سنة كاملة ولم يتم إصلاحه لأسباب مجهولة، فيما كشف المصدر نفسه عن عدم تعيين أعوان إداريين إضافيين لتخفيف الضغط عن الموجودين، سببه رفض الموظفين العمل بالشبابيك وتفضيل المسؤولين استغلالهم في منصب السكرتارية.

 

  • الغاز يخرج سكان بلدية جلال عن صمتهم

 شدّد مواطنو بلدية جلال، جنوب الولاية، المعروف بجلال الفوقاني، على ضرورة إيصالهم بشبكة غاز المدينة، مهددين بالعودة إلى الاحتجاج في حال لم يتم تنفيذ الوعود.

وأكد السكان أنهم يعانون من ظروف صعبة للغاية، في ظل غياب غاز المدينة رغم وجود القناة الرئيسية بالقرب من القرية، مبرزين أن وعود السلطات ظلت حبيسة الأدراج وكلام مناسبات فقط، دون أي انطلاقة في أرض الميدان، وهو ما جعلهم يقدمون مؤخرا، على غلق الطريق، ومطالبة السلطات بالتنقل إلى عين المكان والإشراف الفوري على انطلاق الأشغال.

 

  • أطباء وممرضو مرحوم ينتفضون

 ناشد الأطباء والممرضون في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية، في بلدية مرحوم بولاية سيدي بلعباس، الوصاية من أجل التدخل لحل الكثير من الانشغالات التي باتت تعرقل مسارهم المهني في هذه المؤسسة، وطالبوا مدير المؤسسة بالتدخل الفوري من أجل حلّها في أقرب الآجال، خصوصا ما تعلق بتأخر دفع الأجور في وقتها المحدد، ناهيك عن منحة المردودية التي ظلت هي الأخرى تشهد بين الفينة والأخرى تأخرا زاد من متاعبهم المهنية.

وطالب عمال المؤسسة بضرروة تكوين الأطباء والممرضين وكذا ترقيتهم في إطار القانون.

من جهته، مدير المؤسسة كشف أن الأمور سيتم تسويتها قبيل نهاية السنة الجارية كحد أقصى.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن المؤسسة المذكورة تضم عدة عيادات جوارية، منها التابعة لدائرة مرين وكذا دائرة مرحوم، ما يستدعي بعث الروح فيها من جديد، سواء من خلال دعمها بكفاءات أو الاعتناء بعمالها الذين يقدمون مجهودات كبيرة لخدمة المواطن.

 

  •  حبيب زقاد يفجر فضيحة من العيار الثقيل بميلة

 فجر النائب، حبيب زقاد،  فجّر فضيحة من العيار الثقيل، متعلقة بسكنات “عدل” بولاية ميلة. وكشف النائب أن”كوطة ولاية ميلة من سكنات عدل هي 3800 وحدة، غير أن عدد من دفعوا أموال الشطر الأول من مستحقات السكن هو 6042 مكتتب”، ما أثار – حسبه – استغراب وخوف المكتتبين ونصحهم بالاحتجاج أمام مقر الولاية.

وقال النائب حبيب زقاد” قلت لهم ما عليكم إلا غلق الولاية وجيبو هذا تبون، فهل سيأخذون بنصيحته، وهل سيوضح تبون ما يحدث في ميلة.

 

  •  هل يعلم والي تبسة

 أثارت تعليمة جديدة في “تبسة” غضب الفلاحين بعدما ألزمتهم إدارة الموارد المائية على تقديم وثيقة عقد الملكية من أجل استكمال الإجراءات المتعلقة بمنح التراخيص بحفر الآبار …!!، مبرزين أن التعليمة تؤكد سعي هذه الإدارات على الاستمرار في البيروقراطية على قطاع يعتبر حساس، وتؤكد على ضرب تعليمات الوزارة عرض الحائط، متسائلين هل يعلم الوالي بأن التعليمة صادرة من مقر الولاية؟.

 

  • التنمية تحتضر ببلدية الصفصاف

 ناشد سكان بلدية الصفصاف، والي ولاية مستغانم، عبد الوحيد تمار، إنقاذ بلديتهم النائية من العزلة التي تعيشها سنوات بسبب غياب مشاريع تنموية تضمن لسكان البلدية حياة كريمة.

وحسب عدد من المواطنين الذين اتصلوا بـ”الحوار ”، فالمشاكل التي تتخبط فيها بلدية الصفصاف قد زادت حدتها بارتفاع حالات البطالة لدى شباب البلدية الذي لا يجد إلا المقاهي لقضاء أوقات الفراغ في ظل نقص المرافق والمنشآت الشبانية والرياضية، فيما أثار توقف فريق البلدية لكرة القدم عن المشاركة في البطولة المحلية استياء المواطنين الذين يحمّلون في الوقت الحالي السلطات المحلية للبلدية مسؤولية الركود التنموي الذي تعرفه بلدية الصفصاف، مطالبين والي الولاية التدخل لإعادة بعث التنمية المحلية بالمنطقة ومحاسبة المتسببين في بقاء الصفصاف دون تنمية، في الوقت الذي تعرف فيه بعض البلديات المجاورة لها على غرار بلديات ماسرة وعين تادلس حركية تنموية في عدة قطاعات.

 

  • سكنات تهدّد مدرسة الإخوة حمياني

 يبدو أن رئيس البلدية للعائلات القاطنة بالسكنات المهددة بالانهيار المحاذية لمدرسة الإخوة حمياني، وذلك بعد زيادة التشققات في أسس البنايات.

ويطالب سكان البنايات الآيلة للسقوط بالترحيل العاجل وتخصيص سكنات اجتماعية من حصة 49 مسكنا المزمع توزيعها مستقبلا، مستغربين في الوقت نفسه اشتراط مصالح الدائرة القيام بدراسة خبرة تثبت بأن أشغال معالجة الانزلاق بموقف الحافلات عبر الطريق الوطني 77 لأجل ترحيلهم.

 

جمعها: أصيلة.ح / صبرينة كبسي / تومي. ع / م. سامي / عصام. ر /وسيلة. ش / محمد مرواني / محمد وليد. ي

 

 

مقالات متشابهة