26 سبتمبر، 2020
الحوار الجزائرية
دولي

الزعيم الكوري الشمالي يأمر بزيادة إنتاج محركات الصواريخ

 

دكرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية اليوم (الأربعاء) أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، أمر بإنتاج مزيد من محركات الصواريخ التي تعمل بالوقود الصلب والرؤوس الحربية للصواريخ.
ونُشر تقرير عن زيارة كيم لمؤسسة كيماوية بعد فترة غير طويلة من طرح وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون مبادرة سلام على ما يبدو على بيونغ يانغ مرحبا بما وصفه بضبط النفس الذي أظهرته كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة.
وأبدى أيضا الرئيس الأميركي دونالد ترمب تفاؤلا حذرا بشأن احتمال تحسن العلاقات مع كوريا الشمالية بعد توتر متصاعد على مدى أشهر بسبب برامجها للأسلحة.
وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إنه تم اطلاع كيم على عملية تصنيع رؤوس حربية لصواريخ باليستية عابرة للقارات ومحركات صواريخ تعمل بالوقود الصلب خلال جولته في معهد المواد الكيماوية بأكاديمية علوم الدفاع.
وأجرت كوريا الشمالية تجربتين نوويتين وعشرات من التجارب الصاروخية منذ بداية العام الماضي، ما أدى إلى زيادة التوترات بشكل كبير في شبه الجزيرة الكورية المدججة بالسلاح. وأسفرت تجربتان لصواريخ باليستية عابرة للقارات  إلى فرض عقوبات دولية أكثر صرامة على بيونغ يانغ.
وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية بأن كيم قدم «شكرا خاصا ومكافأة خاصة» للمسؤولين في المعهد ووصفهم بأنهم أبطال.
ولكن الزيارة خلت من اللهجة الخطابية الحماسية التي ظهرت خلال الأسابيع الأخيرة عندما هدد كيم بإطلاق صواريخ في البحر قرب جزيرة غوام الأميركية، بعد أن حذر ترمب في وقت سابق كوريا الشمالية من أنها ستواجه «نارا وغضبا» إذا هددت الولايات المتحدة.

مقالات متشابهة