24 سبتمبر، 2020
الحوار الجزائرية
أراء دولي مساهمات

يوسف العتيبة : لقد دفعنا بمبادرات ستمنح اسرائيل امتيازات

السفير  الإماراتي يوسف العتيبة  بواشنطن في مقالة خاصة ليديعوت أحرونوت: لقد دفعنا بمبادرات ستمنح اسرائيل امتيازات.

حتى وقت قريب ، تحدث القادة الإسرائيليون بحماس عن تطبيع العلاقات مع الإمارات والدول العربية الأخرى. لكن هذا الحديث يتعارض مع خطة الضم الإسرائيلية

كونها أحادية الجانب ومحسوبة ، فإن الإعلان عن الضم يشكل استيلاء غير قانوني على الأراضي الفلسطينية. ويعد تحد للإجماع العربي بل والدولي فيما يتعلق بحق الفلسطينيين في تقرير المصير. سيشعل العنف ويوقظ المتطرفين. سيرسل موجات ارتدادية عبر المنطقة. وسيؤثر ذلك في المقام الأول على الأردن ، الذي يُعتبر استقراره أمرًا مسلمًا به في وهو يفيد المنطقة بأكملها ويفيد إسرائيل بشكل خاص
لسنوات ، أبدت الإمارات العربية المتحدة دعماً دؤوبًا للسلام في الشرق الأوسط. لقد شجعنا المشاركة والحد من الصراع ، وساعدنا في خلق الحوافز – الجزر بدلاً من العصي – وركزنا اهتمامنا على الأشياء التي يمكن أن تفيد جميع الأطراف. لقد عارضنا باستمرار وبشكل منهجي العنف من جميع الأطراف: لقد عرَّفنا حزب الله بأنه “منظمة إرهابية” ، وشجبنا تحريض حماس وأداننا الاستفزازات الإسرائيلية. وطوال هذا الوقت ، ظللنا مؤيدين متحمسين للشعب الفلسطيني وأتباعًا لمبادرة السلام العربية منذ فترة طويلة.
تعاملنا بسياسة دبلوماسية هادئة وأرسلنا رسائل علنية لتغيير الديناميكيات والترويج لما هو ممكن. كنت واحداً من ثلاثة سفراء عرب في الغرفة الشرقية في البيت الأبيض عندما كشف الرئيس ترامب عن خطته للسلام في يناير. لقد عملت أيضًا بشكل وثيق مع إدارة أوباما ، بما في ذلك خطة لبناء الثقة التي كانت ستوفر فوائد كبيرة لإسرائيل – في شكل علاقات محسنة مع الدول العربية – مقابل قدر أكبر من الحكم الذاتي والاستثمار في فلسطين.
الضم سيقلب راسا على عقب وفورا جميع التطلعات الإسرائيلية لتحسين علاقات الأمن والاقتصاد والثقافة مع العالم العربي والإمارات العربية المتحدة. إسرائيل والإمارات دولتان لديهما جيشين من الأكثر تقدما في المنطقة ، ولديهما مخاوف مشتركة بشأن الإرهاب والعدوان ، وعلاقات طويلة وعميقة مع الولايات المتحدة. كان بإمكان كل ذلك خلق تعاون أمني أوثق وأكثر فعالية. كونها دولتين ذات اقتصاد متقدم ومتنوع في المنطقة ، وكان من الممكن أن يؤدي توسيع العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما إلى تعزيز النمو والاستقرار في كافة أنحاء الشرق الأوسط. مثلا فيما يخص التعاون المشترك في قضايا تغير المناخ والأمن والغذاء والماء والتكنولوجيا والعلوم المتطورة كل هذا كان بإمكانه ان يحفز لمزيد من الابتكار والتعاون. وكون الامارات مركزًا لشركات الطيران الدولية ، والخدمات اللوجستية ، والتعليم ، والاتصالات ، والثقافة ، كان بأماكنها ان تكون بوابة لربط إسرائيل بالعالم.

سيؤدي الضم أيضًا إلى تشدد وجهات النظر العربية بشأن إسرائيل ، تمامًا مثلما فتحت مبادرات الإمارات فرصة للتبادل الثقافي وفهمًا أوسع لإسرائيل. شجعت الإمارات الإسرائيليين على التفكير في الجانب الإيجابي لعلاقات أكثر طبيعية وانفتاحا. وقد قمنا بعمل مماثل في أوساط مواطني الإمارات والعرب بشكل عام. على سبيل المثال: دُعيت إسرائيل لحضور إكسبو – المعرض العالمي المقرر إقامته في دبي العام المقبل. وثمة وجود للدبلوماسيين الإسرائيليين في أبو ظبي في اطار عمل وكالة الطاقة المتجددة التابعة للأمم المتحدة ، متحف اللوفر في أبو ظبي يعرض بشكل بارز ، إلى جانب نسخة من القرآن من القرن السابع ، وانجيل بالقوطية من القرون الوسطى ، وتوراة من اليمن في القرن الخامس عشر.
بعد الزيارة التاريخية التي قام بها البابا فرنسيس العام الماضي في الإمارات العربية المتحدة ولقائه مع مفتي الازهر، أعلنا عن إنشاء بيت عائلة إبراهيم في أبو ظبي – وهو مكان سيقام فيه مسجد وكنيسة وكنيس في نفس المجمع. في الشهر الماضي فقط ، تم إطلاق خدمة توزيع طعام حلال (كشير وفق الشريعة اليهودية) في دبي لخدمة السكان اليهود المتزايدين – أول مجتمع يهودي جديد في العالم العربي منذ أكثر من 100 عام.
هذه هي الجزرات، الحوافز ، الجوانب الإيجابية المعدة لإسرائيل. المزيد من الامن . اتصالات مباشرة. قبول اخذ بالتزايد. هذا ما يمكن أن يكون عليه التطبيع . لكن التطبيع لا يعني ضم. الضم هو استفزاز خطأ. فعندما نستمر بالحديث عن التطبيع في وضع كهذا فنحن نخلق امل زائفا لعلاقات أفضل مع العالم العربي.
كنا نود في الإمارات العربية المتحدة وفي معظم أنحاء العالم العربي ، أن نعتقد أن إسرائيل فرصة وليست عدواً. نحن نواجه الكثير من المخاطر المشتركة ونرى الإمكانات الهائلة لعلاقات اكثر حميمية . قرار إسرائيل بالضم سيكون علامة لا لبس فيها على ما إذا كانت تنظر إلى الأشياء من المنظور ذاته .
يوسف العتيبي ، وزير دولة الإمارات العربية المتحدة وسفير الاتحاد في واشنطن

مقالات متشابهة