25 يونيو، 2021
الحوار الجزائرية
اخبار هامة الحدث الدبلوماسي وطني

بوقدوم: لا بد من إشارك المهاجرين الأفارقة في دعم التنمية بالقارة

شارك اليوم وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، في الاجتماع الأول للجنة العليا للاتحاد الإفريقي المعنية بالعقد الافريقي للمهاجرين الأفارقة والسكان المنحدرين من أصل افريقي (2021-2031).
وحسب بيان لوزارة الخارجية هذا الاجتماع يندرج في إطار تنفيذ قرار قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي (رقم 807) الذي اعتمد خلال دورته الرابعة والثلاثين المنعقدة افتراضيا في شهر فيفري 2021، والذي تم بموجبه إقرار إطار قانوني لتعزيز مشاركة المهاجرين الأفارقة والسكان المنحدرين من أصل افريقي في دعم التنمية المستدامة للقارة وتجسيد أهداف أجندة 2063 و أهداف التنمية المستدامة 2030.
واشاد بوقدوم بروبرت دوسي وزير خارجية جمهورية توغو على مبادرته لعقد هذا الاجتماع  الذي يعتبر فرصة ثمينة لمناقشة طرق ووسائل البناء أقوى الجسور بين قارتنا والشتات الأفريقي.
كما ان الاجتماع يحافظ على المشاركة البناءة والحوار المفتوح والفعال التعاون بين الافارقة ويزيد من الروابط الثقافية والشتات.
وطالب بوقدوم اتخاذ تدابير لتشجيع الافارقة في الشتات  على أن يكونوا أكثر انخراطا في التحرر السياسي والاقتصادي لأفريقيا.
كما اقترح بوقدوم إقامة عروض منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وإمكانية قيام افارقة الشتات بتطوير التجارة والاستثمار في القارة بينما  وبإنشاء بوابات إلى مناطق أخرى في التجارة العالمية.
كما يمكن لإفريقيا الاستفادة من المعرفة الفنية المكتسبة و الشبكات التي أنشأتها مجتمعاتنا في جميع أنحاء العالم ، وتعزيز وتسهيل التدابير التي تهدف إلى جذب لدينا افارقة الشتات، ودعى بوقدوم مفوضية الاتحاد الأفريقي ، بالتعاون مع وكالة تنمية الاتحاد الأفريقي (AUDA) ، إلى تخطط لهذا الغرض.

مقالات متشابهة