25 يونيو، 2021
الحوار الجزائرية
اخبار هامة الحدث رياضة

خالدي يشرف على تنصيب رؤساء الاتحاديات الرياضية الوطنية

أشرف وزير الشباب و الرياضة، سيد علي خالدي، اليوم الأحد على تنصيب رؤساء الاتحاديات الرياضية الوطنية للعهدة الأولمبية الجديدة 2021-2024.
وشكّل هذا اللقاء فرصة لتقييم السنة الرياضية 2020-2021 واستشراف أفاق وتطلعات العهدة الأولمبية الجديدة 2021-2024.
وبهذه المناسبة، تم استعراض نتائج مسار تجديد الهيئات الرياضية، حيث أسفر عن انتخاب 21 رئيس اتحادية رياضية وطنية جديد، أي تجديد ما يقارب نصف قادة الحركة الرياضية الوطنية، ما سمح ببروز كفاءات شابة و مسيرين ذوي خبرة على رأس الاتحاديات الرياضية.
كما تم تسجيل نتائج رياضية جيدة خلال الفترة الممتدة من جانفي 2020 إلى غاية اليوم، سواء من حيث عدد الرياضيين المتأهلين للألعاب الأولمبية و البارالمبية طوكيو 2021 أو من حيث عدد الألقاب والميداليات في مختلف التخصصات الرياضية و المنافسات القارية و الإقليمية.
حيث ارتفع عدد الرياضيين المتأهلين للألعاب الأولمبية من 14 رياضي بداية جانفي 2020 إلى 39 رياضي متأهل إلى غاية الآن، أي بزيادة 25 رياضي متأهل جديد خلال هذه الفترة الوجيزة، في انتظار استكمال ما تبقى من المنافسات المؤهلة إلى هذه الاستحقاقات.
كما سُجِل تأهل تخصصات رياضية جديدة لأول مرة في تاريخ الرياضة الوطنية، على غرار الملاكمة والكانويكاياك و الرماية النسوية وتنس الطاولة، وكذا تأهل قياسي لـ08 رياضيين في تخصص المصارعة و4 رياضيين متأهلين في رياضة المبارزة.
وعن الألعاب البارالمبية، تأهل 57 رياضي من ذوي الهمم العالي سيمثلون الجزائر في 04 تخصصات حيث تم التأكيد في هذا الشأن، على أنه يتم العمل حاليا على إنشاء اللجنة البارالمبية الجزائرية من أجل تنصيبها في أقرب الآجال.
أما بخصوص الميداليات و الألقاب المحصلة خلال الفترة الممتدة من جانفي 2020 إلى غاية اليوم، فقد بلغت 250 ميدالية، منها 78 ذهبية و 90 فضية و 82 برونزية، في مختلف التخصصات الرياضية.
من جهة أخرى، تم تسجيل عودة ممارسة الأنشطة الرياضية و البدنية فعليا على مستوى أكثر من 500 مدرسة ابتدائية عبر كامل ولايات ولايات الوطن، وإعادة إحياء الألعاب الوطنية المدرسية و الجامعية، لتجرى مراحلها النهائية يوم 05 جويلية المقبل بمناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال و الشباب.
و أخيراً، فيما يخص أفاق العهدة الأولمبية الجديدة، تم التركيز على مشروع جيل 24 لتكوين المواهب الشابة والتحضير للألعاب المتوسطية وهران 2022 و الألعاب الاولمبية باريس 2024 و كذا على تعزيز تمثيل الجزائر داخل الهيئات الرياضية الدولية لتفعيل دور الدبلوماسية الرياضية.

مقالات متشابهة