13 مايو، 2021
الحوار الجزائرية
اخبار هامة الحدث محلي وطني

والي تيبازة تعقد اجتماعا تنسيقيا بخصوص  ميناء الوسط الحمدانية

عقدت صبيحة اليوم والي ولاية تيبازة  لبيبة ويناز اجتماعا تنسيقيا بخصوص  ميناء الوسط الحمدانية.
الاجتماع بحضور المدير العام للوكالة الوطنية لإنجاز ميناء الوسط شرشال، المدير العام للوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية،  ممثلي ” المجمع الصيني الجزائري” المكلف بالإنجاز،  المدراء التنفيذيين و رؤساء الدوائر و البلديات المعنيين بهذا المشروع.
و هذا لدراسة نتائج الخرجة الميدانية المنجزة من طرف اللجنة الولائية المختصة رفقة ممثلي المجمع المكلف بالإنجاز على مستوى المواقع التي تم اختيارها من طرف المجمع بخصوص اختيار المحاجر التي ستزود المشروع بكل الاحتياجات من حيث مواد البناء.
وجاء في عرض الوكالة الوطنية لإنجاز ميناء الوسط شرشال ان مجمع الانجاز متكون من الشركة  الصينية(CSCEC)  بنسبة  65% والشركات الجزائرية “كوسيدار” بنسبة  20% و”ميديترام” بنسبة  10% والشركة الوطنية للأشغال العمومية لنسبة  5%.
و تم إنشاء لجنة تنسيق و متابعة للتنقيب عن المحاجر من قبل الوكالة الوطنية لإنجاز ميناء الوسط شرشال من أجل تلبية حاجيات المشروع من مواد البناء.
 اللجنة متكونة من  الوكالة الوطنية لإنجاز ميناء الوسط شرشال، المؤسسات المكلفة بالإنجاز، مخبرين وطنيين ( LCTP وLEM )،  إحتياجات المشروع من مواد البناء المستخرجة من المحاجر الى غاية سنة 2028 و 27.8 مليون متر مكعب ( المشروع) + 2مليون متر مكعب لإنجاز مشاريع مؤقتة.
 المجمع اقترح 9 مواقع جديدة لإنشاء محاجر بالإضافة الى استغلال 4 محاجر اخرى كانت مستغلة من قبل و سيتم فتح 5 مسالك لتموين المشروع بمواد البناء من المحاجر منها طريق 1 بحري.
وقال  ممثل الشركة الصينية ان  الميناء سيكون نقطة تحول في التنمية الوطنية و الاقتصادية للجزائر “
وقالت والي الولاية:” نحن جد واعون بهذا المشروع و اهميته و سنعمل على رفع كل العراقيل التي تعترضه على المستوى المحلي من اجل الانطلاق في المشروع بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للإنجاز ميناء الوسط شرشال.

مقالات متشابهة