25 فبراير، 2021
الحوار الجزائرية
اخبار هامة الحدث

لا جريدة استطاعت الصمود دون دعم الدولة


أعلن وزير الاتصال أنه بالرغم من العوائق والتحديات فإن مهنة الصحافة لها مستقبل زاهر لأن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة كان لسنوات الضامن لحرية الصحافة وجسدها في الدستور وحمل تصورا لمستقبلها ومستقبل فاعليها المحترفين، إلى أن يوفر لها الإطار لتنظيم نفسها من خلال سلطة الضبط التي تستمد وجودها حصريا من الصحافيين المحترفين الذين يمكنهم أيضا أن يلتمسوا الإعانة من صندوق دعم الصحافة المكتوبة. وأن سلطة ضبط الصحافة المكتوبة أمر موجود في خريطة عمل الحكومة وأن الأمور تتقدم وتسير بشكل عقلاني.

وأضاف ذات المتحدث أنه قريبا سيتم تنصيب سلطة ضبط السمعي البصري، قائلا “من جهتنا النصوص موجودة بعد الانتهاء من دراستها وعلى الصحافيين المحترفين طلب عقد الانتخابات وسنصل عن قريب لذلك.

هذا وأكد كعوان، أنّ الشح المالي بفعل الأزمة الاقتصادية لم يكن يعني الصحف الخاصة فقط، بل أكبر متضرّر كانت الصحافة العمومية، مضيفا خلال مداخلة له حول الصحافة الجزائرية في مواجهة تحديات الرقمنة، بمقر جريدة الجمهورية بوهران أنّ 80 إلى 90 بالمائة من الإشهار العمومي كان يذهب إلى الصُحف الخاصة التي هي مطالبة اليوم بالبحث عن مداخيل أخرى لتجاوز هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها أغلب الجرائد، كاشفا بالمقابل، أنه لا جريدة استطاعت الصمود دون دعم الدولة من خلال الإشهار. مؤكدا، أنّ الأزمة الاقتصادية أثرت سلبا على مؤسسات الصحافة خاصة أنّ الإشهار العمومي لم يكن يمثل آنذاك إلا 20 بالمائة لتراجع الدعم العمومي حاليا إلى 60 بالمائة.

 

القمر الصناعيألكوم سات1″ مفتوح على القنوات الخاصة

وفي سياق مغاير أكد كعوان، أن شهر رمضان القادم سيشهد منافسة كبيرة لكافة القنوات، داعيا مسؤولي القنوات الخاصة إلى الابتعاد عن إعداد برامج تمس الأشخاص الذين لهم الحق في اللجوء إلى العدالة، مشيرا إلى مسؤولية سلطة الضبط في التدخل خصوصا، مشيرا في السياق أنه سجل السنة الماضية العديد من التجاوزات علّلها بحداثة نشأة بعض القنوات.

هذا وحذّر كعوان من سلبيات الأخبار الخاطئة المتداولة بالفضاء الأزرق “الفايسبوك” داعيا الصحافيين إلى نقل المعلومة من مصدرها ومعالجتها بموضوعية ومصداقية.

وأكد وزير الاتصال، جمال كعوان، أنّ القمر الصناعي”ألكوم سات1″، المخصص للاتصالات والإنترنت وبث القنوات الإذاعية والتليفزيونية في مرحلة التجريب التقني، مضيفا أن قدرة الاستقبال هي 100 قناة طرازHD، مشيرا إلى أنّ القنوات العمومية والإذاعية ووكالات الأنباء ستكون ضمن هذا الساتل في انتظار استقبال القنوات الخاصة التي يبقى الباب مفتوحا لها.

ع. آمال

 

مقالات متشابهة