4 يوليو، 2020
الحوار الجزائرية
اخبار هامة

الاتحاد الافريقي: يدعو إلى تسريع الإصلاحات و تعزيز الاندماج الافريقي

أكد القادة الأفارقة المجتمعين  باديس ابابا خلال القمة ال30 للاتحاد الافريقي على ضرورة اصلاحات المنظمة وحتمية تعزيز الاندماج القاري من اجل تجسيد جهود السلام و التنمية.

في هذا الصدد دعا رئيس المفوضية الافريقية موسى فقي محمد خلال افتتاح اشغال  هذه الدورة ال30 لندوة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي في العاصمة  الاثيوبية الى تسريع اصلاحات الاتحاد الافريقي حتى يتمكن هذا الاخير من الاستجابة للمتطلبات الجديدة المرتبطة بالأمن و التنمية الاقتصادية.

وأوضح السيد موسى فقي ان “أداة معركتنا تكمن في تسريع اصلاحات الاتحاد  الافريقي و اندماج الدول الاعضاء و جهود ترقية السلام”.

كما ذكر بان الاصلاحات التي تمت مباشرتها عرفت “تقدما ملموسا” مشيرا في هذا  الخصوص كمثال الى العدد المتزايد للدول التي تطبق رسم بنسبة 0.2 % على  الواردات.

وأشار في هذا الصدد الى ايجابيات هذه الاصلاحات التي ستسمح -كما قال- بتقسيم  العمل بين المفوضية الافريقية و المجموعات الاقليمية الاخرى حتى لا تتقاطع  المهام.

كما أكد رئيس المفوضية الافريقية خلال مداخلته على ضرورة اطلاق السوق الموحدة  في اطار اجندة 2063 داعيا الى تبني بروتوكول حرية تنقل المواطنين الأفارقة في  القارة و ذلك من خلال انشاء جواز سفر افريقي.

أما بخصوص النزاعات و الازمات في افريقيا فقد الح السيد موسى فقي على مضاعفة  الجهود في ليبيا من اجل وضع حد لمعاناة السكان و فيما يتعلق بموضوع مالي فقد  دعا الى تسريع تجسيد اتفاق السلام و المصالحة.

وفيما يتعلق بنزاع الصحراء الغربية فقد اعرب رئيس المفوضية الافريقية عن  امله في تسوية هذه المسالة موضحا ان “بإمكان افريقيا المساهمة فيها ايجابيا  دعما للأمم المتحدة” مضيفا ان “حل هذا النزاع من المؤكد انه سيساعد في بعث مشروع البناء المغاربي الذي طال انتظاره”.

مقالات متشابهة