13 مايو، 2021
الحوار الجزائرية
الحدث وطني

وزير العمل:عقوبات مشدّدة على أرباب العمل والبيروقراطية خيانة وطنية

وصف وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي الهاشمي جعبوب البيروقراطية التي يمارسها بعض المسؤولين عن ملفات الإستثمار بالخيانة الوطنية ، بالنظر إلى كونها  الآلية الأكثر نجاعة  لامتصاص البطالة.

وقال جعبوب إنه متأكد من أن مئات ملفات الإستثمار والقروض والعقار الصناعي إستوفت الشروط لكنها بقيت حبيسة الأدراج ،وقال “أي سمؤول يعطل مشروعا استثماريا يخلق مناصب عمل وثروة يعد خيانة “، مشيرا إلى عدم اجتماع اللجان الوطنية والولائية لدراسة ملفات الإستثمار وتحرير المبادرات الفردية .

وبخصوص حقوق العمال ، كشف الوزير عن  مشروع استحداث مدونة للمهن تضم آلاف المهن والموجود حاليا  على مستوى الأمانة العامة للحكومة ، وسيكون بمثابة وسيلة لإضفاء شفافية أكبر على سوق التشغيل ،خاصة في ظلّ تجاوزات كثيرة لأرباب عمل وطنيين وأجانب يختبؤون وراء تسمية المهن لتحديد أجور دون المستوى للعمال .

وفي سياق حديثه عن تجاوزات المستخدمين في حق العمال ، أكد الوزير على التوجه نحو تشديد العقوبات ضد أرباب العمل المخالفين للقانون من أجل ردعهم وحماية حقوق العمال المنصوص عليها .

الإضرابات المفتوحة غير قانونية

وعلق وزير العمل الهاشمي جعبوب عن موجة الإضرابات التي تهز قطاعات مختلفة ، وإن اعترف بالحق الدستوري في الإضراب ،لم يمتنع جعبوب عن وصف بعضها بغير القانوني على غرار الإضراب المفتوح أو المتكرر   والإضراب دون إشعار أو لا يضمن الحد الأدنى من الخدمة، مؤكدا أن التفاوض حول مطالب العمال يشترط هيئات نقابية تمثيلية وليس دون ذلك، أي تلك التي تضم 20 بالمائة من العمال في هيئات مختلفة .

وكشف الوزير عن  تعديل قانون العمل النقابي قريبا  لعرضه أمام المجلس الشعبي الوطني في تشكيلته الجديدة بعد التشريعيات ،وتفادي تمريره بأمرية رئاسية لأن الرئيس عبد المجيد تبون لا يحب التشريع بأوامر ولمنح القانون حقه من المناقشة نظرا لأهميته .

وعن العودة إلى التقاعد النسبي والمسبق ، إستبعد الوزير ذلك بالنظر إلى التكلفة الإضافية التي يتطلبها استعاب مليون متقاعد جديد والتي تقدر بـ540 مليار دج في ظلّ عجز في الصندوق الوطني للتقاعد ب590 مليار دج ، غير أنه طمأن فئة المتقاعدين بضمان منحهم في كل الظروف .

ورفض الوزير المغامرة بأموال صناديق الضمان الإجتماعي في استثمارات غير مضمونة على غرار ما حدث مع بنك الخليفة الذي وصفه بـ”الصعلوك”.

 

مقالات متشابهة