13 مايو، 2021
الحوار الجزائرية
الحدث وطني

جعبوب: لا توظيف في الإدارات العمومية وعلى الشباب التخلي عن ذهنية الأجير

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي الهاشمي جعبوب على استحالة إستيعاب الإدارات العمومية لعمال جدد، ووجه نصيحة للشباب من أجل التخلي عن عقلية الأجير والتفكير في إنشاء مشاريع خاصة .

وتحدث جعبوب ،اليوم الاثنين ،في منتدى الإذاعة عن مشكل التشغيل في الجزائر خاصة في الإدارات العمومية التي تحصي مليون و100 ألف عامل وهو تشبع كبير يستحيل معه توظيف أعداد أخرى .

وشدّد الوزير على ضرورة مراجعة التكوين في التخصصات المطلوبة فعليا في عالم الشغل لمعالجة الخلل في قطاع العمل، من خلال التنسيق مع وزارة التعليم العالي ووزارة التكوين المهني، وقال إنه على الشباب التخلي عن فكرة الأجير والتوجه إلى المشاريع الخاصة، فيما ستعمل آليات التشغيل على توجيه طالبي الشغل إلى القطاع الإقتصادي من أجل تكوينهم في الشركات تحضيرا لهم لخلق شركة خاصة. وبالمقابل تم استحداث “عطلة المؤسسة ” لتمكين العامل في القطاع العمومي من خوض تجربة شركة خاصة مع الإحتفاظ بمنصب عمله والعودة إليه بعد سنة في حال لم ينجح المشروع .

وبخصوص إدماج أصحاب عقود ما قبل التشغيل ، بلغ العدد حسب جعبوب 68 ألف عامل إلى غاية أمس ، مؤكدا أن التوصّل إلى إدماج 200 ألف من مجموع أكثر من 360 ألف عامل سيكون إنجازا كبيرا ، معتبرا  أن فترة إدماج هذا العدد الهائل في ظرف ثلاث سنوات بوعد من الوزير الأول السابق نورالدين بدوي كانت وهمية .

مقالات متشابهة