25 يونيو، 2021
الحوار الجزائرية
الحدث وطني

وزارة التعليم العالي تأمر مسؤولي القطاع بإجراءات إحترازية لحماية البيانات

على خلفية سرقة البيانات الشخصية لمستعملي موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك ، أمرت وزارة التعليم العالي مسؤولي القطاع باتخاذ إجراءات احترازية لحماية البيانات الشخصية . 

وفي مراسلة موجهة من مديرية الشبكات وأنظمة الإعلام والإتصال إلى رؤساء الندوات الجهوية ورؤساء المؤسسات الجامعية ، إضافة إلى المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والمدير العام للخدمات الجامعية والمدير العام للمطبوعات الجامعية ،أمرت المديرية باتخاذ ثلاثة إجراءات استعجالية لحماية البيانات الشخصية لمسؤولي القطاع من الوقوع في يد القراصنة على شبكة الانترنيت واستعمالها من طرف محتالين .

وأكدت المراسلة أنه بالرغم من أن البيانات المسرّبة تمت قرصنتها باستغلال ثغرة أمنية أصلحت في 2019، إلا أن البيانات المسربة يمكن أن توفر معلومات قيّمة للقراصنة الذين يستخدمون البيانات الشخصية لارتكاب عمليات احتيال بهويات أخرى ، حيث شدّدت مديرية الشبكات وأنظمة الإعلام والإتصال على مسؤولي قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة الشروع على وجه السرعة في تغيير كلمات المرور للحسابات ، مع اختيار تسلسل معقد لحروف وأرقام ورموز خاصة يتكون من 12 رمزا على الأقل .

وأوصت المراسلة أيضا بتفعيل ميزة المصادقة الثنائية التي تتعلق بإرسال رسالة نصية إلى الهاتف الشخصي يتضمن رمزا فريدا يجب كتابته بعد إدخال كلمة المرور المفصلة في الجزء الخاص بأمان الحساب والولوج إليه لإعدادات حساب فايسبوك .

كما أمرت بتسجيل الخروج من أي جهاز حاسوب أو أجهزة أخرى التي تم الدخول منها إلى موقع التواصل فيسبوك ، وحذّرت في السياق من إمكانية حدوث هجمات الهندسة الإجتماعية  التي تستهدف مستخدمي فيسبوك خلال الأشهر المقبلة قد يشنها أفراد حصلوا على هواتف وبيانات شخصية لآخرين .

 

 

مقالات متشابهة