22 أبريل، 2021
الحوار الجزائرية
الحدث وطني

4 ملايين عملية في 2020 …. إنتعاش الدفع الإلكتروني في زمن كورونا

كشف  المدير المركزي بمديرية البريد، أيوب حاج أحمد، عن انتعاش الدفع الالكتروني خلال 2020 ،  وارتفاعه بنسبة 300 بالمائة ، وتداول أكثر من 4 ملايير دج عبر الأنترنيت .

أوضح حاج أيوب، في  برنامج “ضيف الصباح” للقناة الأولى ،  اليوم الخميس ، أنه تم تسجيل ما يزيد عن أربعة ملايين عملية دفع عبر الإنترنيت خلال السنة المنقضية مقارنة بـ671 ألف عملية في عام 2017 ،ما يمثل زيادة تقدر بأكثر من 500 بالمائة.

ووفقا لنفس المصدر ، فقد تم تداول اكثر من 4 ملايير دج عبر الانترنيت من خلال الدفع الالكتروني بعدما لم تكن تتجاوز المليار دج في 2019 .

بالنسبة لاستعمال نهائيات الدفع الإلكتروني، كشف المتحدث أن المبالغ التي تم تداولها عبر هذه الأجهزة بلغت خلال العام ذاته أزيد من مليون دينار ، مشيرا إلى أن مؤسسة بريد الجزائر تحصي أزيد من 4500 نهائي دفع ويتم حاليا توزيع أزيد من 1200 نهائي دفع، حيث تسعى المؤسسة إلى تعميم نهائيات الدفع الإلكتروني  لدى كل المتعاملين الإقتصاديين رغم أن قانون المالية ينص في إحدى مواده إجبارية أن يحوز كل متعامل إقتصادي وسيلة دفع إلكتروني واحدة على الأقل.

أضاف أنه تم إقرار استراتيجية لدى مؤسسة البريد والوزارة الوصية  تعتمد على إشراك المؤسسات الناشئة والمؤسسات الصغيرة كشريك إستراتيجي في النموذج الاقتصادي لمؤسسة بريد الجزائر، وقد تم تمديد آجال الترشح إلى غاية  15 مارس الجاري.

وحول ممارسة بعض المواقع الإلكترونية لعمليات البيع بالإنترنيت، اعتبر المتحدث أن ذلك لا يندرج ضمن التجارة الإلكترونية لأنه ليس هناك عملية دفع إلكتروني، مضيفا  أنه عند قيام هذه الشركة بدمج موقعها مع المنصة النقدية للدفع الإلكتروني التابعة لمؤسسة بريد الجزائر وتقوم بإبرام اتفاقية شراكة معها، سيكون بمقدور الزبون حينها من طلب السلعة المعروضة بالموقع الإلكتروني التسديد عبر البطاقة الذهبية وعبر الدفع بالإنترنيت.

مقالات متشابهة