25 فبراير، 2021
الحوار الجزائرية
الحدث الدبلوماسي

هذا ما قاله راشد الغنوشي عن الجزائر وعن الرئيس تبون !!

أكد رئيس البرلمان التونسي ، راشد الغنوشي على أهمية الجزائر في الساحة الاقليمية ، وأنه على تونس النظر إليها من كونها منطلقا للتنمية ، وإيلائها أهمية أكبر لعلاقتها معها .

وقال راشد الغنوشي في حوار مصور  ،اليوم الثلاثاء ، أنه “لديه علاقات جيدة مع القيادة الجزائرية وينبغي أن تكون جيدة”.

راشد الغنوشي وفي حواره الذي أبرز فيه “قصور” العمل الدبلوماسي التونسي في الساحة الإقليمية خاصة على الملف الليبي الذي لم تعطى له المكانة المفروضة -حسبه -من طرف القيادة التونسية  ،أكد على ضرورة أن تولي القيادة في تونس  أهمية كبرى لعلاقتها   بالجزائر  بالنظر الى مكانة هذه الاخيرة وتاثيرها على الساحة ، اضافة الى ترقية العلاقات مع  ليبيا ، وجعل هذا المثلث منطلقا لنمو تونس التي لن تستطبيع حل مشاكلها خارج هذا الإطار الاقليمي ، مشيرا إلى أهمية الجغرافيا في المعادلة السياسية ، في وقت بقيت فيه تونس بعيدة عن التأثير في الملفات الإقليمية على غرار الملف الليبي .

وفي حديثه عن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ، اعتبر الغنوشي أنه “على القيادة الجزائرية المراهنة على الحدود المفتوحة والعملة الواحدة بين مثلث -تونس ليبيا والجزائر -، مثلما بدأ الحلم الاوروبي” ، مركزا على أهمية الجزائر وليبيا في إنعاش تونس وتنميتها .

وبخصوص المناهضين لبقاء راشد الغنوشي على رأس البرلمان التونسي ، قال زعيم النهضة التونسية إنه “وصل لمنصبه بارادتهم ويذهب إذا سحب هؤلاء الحق في بقائه “، داعيا إلى الحوار وتفادي الحلول الإقصائية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات متشابهة