4 مارس، 2021
الحوار الجزائرية
الحدث منوعات

“كوفاكس” تعاني صعوبات في توفير لقاحات كورونا للدول الفقيرة

كشفت  منظمة الصحة العالمية عن صعوبات في توفير”كوفاكس” للكميات المطلوبة من اللقاح المضاد لكورونا .

وقال ،يدروس أدهانوم غيبريسوس, مدير منظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي إنه بالرغم من توفير 22.9 مليار دولار لتمويل مبادرة “كوفاكس” إلا أن التحدي الأكبر هو عدم توفر اللقاحات في ظل هيمنة الدول الكبرى.

ودعا المسؤول الأول في منظمة الصحة العالمية، إلى استخدام اللقاحات  بشكل استراتيجي قدر الإمكان، وأشار إلى أن العديد من دول مجموعة السبع الكبرى التزمت بمشاركة الجرعات مع مرفق “كوفاكس” الذي يعنى بالإتاحة العادلة للقاحات، لكن بعض البلدان ذات الدخل المرتفع تبرم عقودا مع مصنعي اللقاحات تقوض الصفقات التي أبرمها مرفق كوفاكس، وتقلل عدد الجرعات التي يمكن لكوفاكس شراؤها، قائلا : “حتى لو كانت لدينا الأموال، لا يمكننا تقديم اللقاحات إلى البلدان الفقيرة، إلا إذا تعاونت البلدان ذات الدخل المرتفع عبر احترام الصفقات التي أبرمها كوفاكس والصفقات الجديدة التي يقوم بها”.

وقال ” ما لم نقض على الجائحة في كل مكان، لن نقضي عليها في أي مكان، وكلما طالت مدة تفشي الفيروس، زادت فرصة تغيره بطرق قد تجعل اللقاحات أقل فعالية”.

ونبه المدير العام للمنظمة على أن من مصلحة جميع البلدان، بما في ذلك البلدان ذات الدخل المرتفع، ضمان أن يكون العاملون الصحيون وكبار السن وغيرهم من الفئات الأكثر عرضة للخطر، في مقدمة أولويات اللقاحات على مستوى العالم.

وانضمت الجزائر لمبادرة “كوفاكس” لتوفير الكميات المطلوبة من لقاحات كورونا الوصول الى هدف تلقيح 70 بالمائة من المواطنين .

 

مقالات متشابهة