15 يناير، 2021
الحوار الجزائرية
الحدث وطني

 الحكومة تدرس توحيد نمطية البناءات المدرسية

تدرس الحكومة حاليا مشروع قرار وزراي يحدد نمطية البناءات المدرسية، قصد توحيد معايير إنجاز المدارس الابتدائية تتوفر على المرافق البيداغوجية الإدارية والصحية والترفيهية مستقبلا.

 

وأكد وزير الداخلية والجماعات المحلية، كمال بلجود، أن مصالحه شاركت في إعداد مشروع القرار الوزاري ورفعته للأمانة العامة للحكومة.

وقال في رده على سؤال للنائب بالمجلس الشعبي الوطني، مسعود عمراوي، حول تحويل تسيير المدارس الابتدائية من البلديات إلى وزارة التربية الوطنية على غرار المتوسطات والثانويات، أن المشروع يدخل في إطار تحسين المدارس، كما تم تخصيص 2 مليار دج في ميزانية 2021 لتجهيز الابتدائيات بالأثاث المطلوب.

وبالمقابل، أكد الوزير في معرض رده الكتابي، أنه راسل الوزير الأول من أجل طلب رخصة استثنائية لتوظيف سائقي حافلات النقل المدرسي حسب احتياجات البلديات وابرام اتفاقية إطار مع وزارة التكوين المهني لتكوين الاعوان الشاغلين في المطاعم.

وفي سياق حديثه عن المطاعم المدرسية ، قال كمال  بلجود أن مصالحه  قامت بتوزيع إعانات الدولة الموجهة للتكفل بالتغذية المدرسية المقدرة ب 13 .31 مليار دج في 2020 ومساهمة الميزانيات المحلية ب 3.3 مليار دج لأكثر من 3.9 مليون تلميذ أي 74 بالمائة من مجموع التلاميذ المتمدرسين للعام الدراسي الجاري .

وقال  أن الوزارة تابعت  مدى تطبيق التعليمات المتعلقة بفتح كل المطاعم المدرسة وتقديم وجبات ساخنة للتلاميذ وترخيص للولايات والبلديات التي تتمتع بموارد مالية هامة ولأولياء التلاميذ والجمعيات للمساهمة في تحسين وتثمين نوعية الوجبات المقدمة للتلاميذ لتجسيد مبدأ الانصاف وتكافؤ الفرص.

وبخصوص اليد العاملة في الهياكل المدرسية، دعمت وزارة الداخلية المورد البشري المؤهل للبلديات بموجب عقود الادماج المهني، بمجموع 11386 عون مطاعم، 50487 عون مدارس، و 6563 سائق حافلات النقل المدرسي ينتظر ان يتم رفع عددهم بعد موافقة الوزير الأول.

ن-ع

مقالات متشابهة