15 يناير، 2021
الحوار الجزائرية
الحدث ثقافة منوعات

انتخاب الجزائرية “حسينة موري” نائبا لرئيس الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية

انتخبت الجزائرية “حسينة موري” بمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية إلى غاية 2024، بعد التصويت عليها شهر نوفمبر الماضي، لتكون بذلك أول امرأة افريقية تشغل هذا المنصب.

الجزائرية “حسينة موري”، وهي أستاذة في الجيولوجيا بجامعة جوهانسبوغ، متحصلة على شهادة مهندس دولة في الجيولوجيا من جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بالجزائر العاصمة، وتابعت دراساتها العليا في جامعة هلسنكي في فنلندا.

تحوز موري على الجنسية الجنوب إفريقية إلى جانب الجزائرية، وقد تم تعيينها مؤخرا، عضوا في مجلس البرنامج الدولي للعلوم الجيولوجية لمنظمة اليونسكو، وهي أيضا عضو في المجلس الاستشاري لمجلة علمية جامعية هامة بجنوب إفريقيا.

من جانب آخر تحرص العالمة على تمثيل الجزائر أحسن تمثيل وتطمح لانخراطها في الاتحاد وتمثيل باحثاتها في الهيئات الدولية، كما أنها تصر رغم هجرتها على الإطلالة بالزي التقليدي الجزائري.

عن فوزها تقول موري: “أتمنى أن يكون ما حققته من إنجازات مثالا للباحثات في الدول العربية والإفريقية على حد سواء، وأنا أدعوهن لأن يفرضن أنفسهن وأن لا يشعرن بالحرج في دخول سباقات الترشح لأعلى المناصب طالما أنهن يتمتعن بقدرات علمية تؤهلهن لبلوغ ذلك”.

يذكر أن الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية من أكبر المنظمات العلمية في العالم، وقد تم تأسيسه في العام 1961 لتشجيع التعاون الدولي والمشاركة في علوم الأرض ذي صلة بالرفاهية البشرية.

مقالات متشابهة