26 نوفمبر، 2020
الحوار الجزائرية
الحدث وطني

عرقاب: المناجم الجزائرية قادرة على استحداث أزيد من 30 مادة أولية أساسية

أكد وزير المناجم محمد عرقاب  أن المناجم الجزائرية “قادرة على استحداث ما يزيد عن 30 مادة أولية أساسية تدخل في الصناعات التحويلية”.

وأوضح الوزير عقب استماعه لعرض حول قطاع المناجم بولاية ميلة أن الجزائر “تتوفر على أكثر من 20 منجما هي من أحسن المناجم عبر العالم و أن الاستغلال الأمثل لثرواتها سيضمن ما يفوق 30 مادة أولية أساسية موجهة للصناعات التحويلية, في حين تتكبد الجزائر سنويا فاتورة ضخمة لتوفير ما تتطلبه من مواد أولية, حيث أن 500 ألف طن من هذه المواد قادمة من الخارج”.

وأرجع عرقاب ذلك إلى وجود ما وصفه ب” الإهمال بعض الشيء” في مجال استغلال الثروات المتاحة بالبلاد, وهو ما استدعى, كما أضاف, استحداث وزارة خاصة بالمناجم بهدف إنعاش هذا القطاع وتنويع الاقتصاد الوطني خصوصا بعد تخفيف فاتورة الاستيراد.

كما شدد الوزير على “ضرورة التحكم في مجال إنتاج المواد الأولية لما تزخر به الجزائر التي وصفها بالبلد القارة من ثروات طبيعية وكذا طاقات بشرية هامة مؤهلة للتحكم في العمليات المنجمية من مرحلة استخراج المادة الأولية إلى غاية استغلالها في الصناعة التحويلية” ما سيسمح, كما قال, “بإقامة اقتصاد صلب” .

وأضاف عرقاب بأن النظرة الخاصة بقطاعه هي “إنعاش الاقتصاد في أقرب الآجال” لخلق الثروة ومناصب الشغل التي تستوعب أعداد المتخرجين سنويا من الجامعات و معاهد التكوين و كذا مرافقة المستثمرين في قطاع المناجم بالشكل المطلوب لضمان النجاعة لأنشطتهم.

 

 

مقالات متشابهة