10 يوليو، 2020
الحوار الجزائرية
الحدث

جامعة: السداسي الثاني منتصف أوت والدخول الجامعي نهاية أكتوبر

بن مرزوق : القرار لم يراع طلبة الولايات الجنوبية

سهام حواس : لا يزال السداسي الثاني غير المكتمل للموسم الجامعي الحالي، يشغل بال الطلبة عبر جامعات الوطن، وان كانت كل الجامعات أنهت الفصل الأول وامتحانه الاستدراكي فان عددا منها لم يجري الدورة الاستدراكية الأولى، وهو ما جعل الضبابية تغطي المشهد .

وفي هذا السياق تداولت مختلف التنظيمات الطلابية مراسلة الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي حددت رزنامة نهاية الموسم الجامعي 2019-2020 و انطلاق السداسي الثاني قبل 2 سبتمبر 2020.
حيث تقرر وفق مراسلة الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 505 المؤرخة في 17ماي الجاري تحديد فترة من 16 أوت إلى 18سبتمبر 2020 موعدا لإتمام المحاضرات الخاصة بالسداسي الثاني، ومن 20سبتمبر الى غاية 1 أكتوبر موعدا لاجراءت الامتحانات الخاصة بالسداسي الثاني، ما يعني (5) أسابيع من الدراسة والمراجعة.

وعن مداولات الدورة العادية فإنه تم تحديدها قبل 18 أكتوبر 2020 للدورة العادية ، لطبع شهادات النجاح للمتفوقين خلال الدورة العادية وضمان الدخول الجامعي في نهاية أكتوبر.

أما الامتحان الاستدراكي الأول والثاني فقد حدد من تاريخ 18الى 29 أكتوبر 2020 وتم تحديد أسبوع بكل دورة، أما مداولات الدورة الاستدراكية فقد تم تحديدها بتاريخ 16نوفمبر للدورة الاستدراكية على ان يتم حفل التخرج وتوزيع الشهادات من 2 نوفمبر 2020 للناجحين في الدورة العادية.

وعن الدخول الجامعي فقد حدد لنهاية أكتوبر للسنة الثانية فما فوق و15 نوفمبر للتلاميذ الناجحين في الباكالوريا.

وعن مناقشة مذكرات التخرج فقد حددت المراسلة العادية من 16اوت إلى 15اكتوبر 2020 بشرط رفع الحجر الصحي وتقديم المذكرة في صيغتها النهائية نظري وتطبيقي، أما الدورة الثانية الاستدراكية من 2نوفمبر إلى غاية 15نوفمبر للدورة الثانية .

كما برمجت مناقشات مذكرات الماستر وفق الرزنامة السابقة بناء على التعليم الوزارية رقم634 المؤرخة في 14 ماي 2020 والتي تحدد تاريخ استئناف الأنشطة البيداغوجية اعتبارا من منتصف شهر أوت ويمكن تعديل هذه الرزنامة بناء على قرار السلطات في رفع الحجر الصحي او تمديده.

وتعليقا على القرار قال عبد الوهاب بن مرزوق عضو المكتب الوطني المكلف بالبيداغوجيا في تجمع الطلبة الجزائريين الأحرار، انه لم يطلع على شيئ رسمي إلى حد الآن إلا انه يرى أن التعليمة لم تراع طلبة الولايات الجنوبية الذين من المستحيل ان يلتحقوا بمقاعد الجامعة منتصف أوت نظرا للارتفاع الكبير في درجات الحرارة وعدم ملائمة الجو للدراسة، وما عدا ذلك يضيف بن مرزوق أن عددا من الجامعات لم تجر حتى استدراك السداسي الأول وأما بالنسبة لباقي الجامعات فخمسة أسابيع ستكون كافية لاستكمال السداسي وإجراء الامتحانات والعملية كلها مرتبطة بما جدية تطبيق القرار والاستعداد الجيد له من قبل الطلبة وإدارة الجامعة على حد سواء .

مقالات متشابهة