19 مايو، 2020
الحوار الجزائرية
الحدث

مرابط : الكشف السريع يساعد في رفع الحجر الصحي

شرعت الجزائر في إنتاج اختبار الكشف السريع عن فيروس كورونا من خلال شركة جزائرية بالشراكة مع مؤسسات أردنية وكندية بمعدل 200 ألف وحدة في الأسبوع، كأول بلد في المغرب العربي والثاني افريقيا في هذا المجال بعد جنوب إفريقيا.
ويتمتّع الاختبار بميزتين الأولى إظهار نتيجة الاختبار في ظرف 15 دقيقة، أمام الميزة الثانية الكشف عن حاملي الفيروس دون أعراض.

في السياق أكد رئيس النقابة الوطنية للصحة العمومية إلياس مرابط أن الكشف السريع عن كورونا يساعد برفع الحجر الصحي بشكل تدريجي حسب تطور الوضعية الوبائية، مؤكدا على إيجابية استغلال هذه الكشوفات.
وأوضح مرابط في اتصال بيومية “الحوار الجزائرية ” أن: “بداية إنتاج الكشوفات السريعة يعني الذهاب إلى التشخيص الموسع للإصابات بالوباء، وهي من بين المحاور الأساسية في مخطط التصدي للفيروس ومجابهته، حيث يسمح بالتعرف على الحالات الحاملة للفيروس ولو لم تظهر عليها أعراض”.
وأضاف ذات المتحدث قائلا: “العمل بهذه التقنية سيسمح بالعودة للحياة العادية تدريجيا خصوصا في ظل الضرر الاقتصادي والاجتماعي الذي سببه الوباء في كامل أنحاء العالم على أن تحترم كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية من الفيروس”.
وشدد مرابط أن: “استخدام الكمامات واحترام مسافة التباعد الاجتماعي لا يكفيان وحدهما لرفع الحجر الصحي، فما نلحظه في البلدان الأوروبية دليل على ذلك، وبالتالي فاستغلال الكشوفات السريعة وتوسيع التشخيص ضروريان للخروج من الوضعية الوبائية الحالية”.

مقالات متشابهة