23 سبتمبر، 2020
الحوار الجزائرية
الحدث

محمد بوخطة يطلق مبادرة سياسية للخروج من الأزمة

أطلق العديد من النشطاء السياسيين والجمعويين على رأسهم الإطار السابق في وزارة التربية و النقابي محمد بوخطة مبادرة سياسية ، تنص المبادرة على كيفية الخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد سياسيا منذ 22 فيفري الفارط .

المبادرة الأخيرة التي حملت عنوان المبادرة الوطنية من أجل انتخاب قائد للثورة السلمية ، “رئيس الجمهورية ” ، تضمنت العديد من النقاط والمفاهيم ولعل أبرزها تأسيس لجنة وطنية للحوار تتكون من ثلاث شخصيات وطنية ذات مصداقية واستقالة رئيس الحكومة نور الدين بدوي بالإضافة إلى إطلاق سراح المحكوم عليهم بسبب معارضتهم للعهدة الخامسة .

هذا وأشارت وثيقة المبادرة أيضا إلى أنه وبعد انتخاب رئيس الجمهورية عليه تعيين حكومة كفاءات تتكفل بصياغة وتنفيذ برنامج استعجالي في مجالات الاقتصاد والمالية والتربية الصحة ، التجارة ، وتعديل قانون الأحزاب لتبسيط إجراءت إنشاء الأحزاب وإلغاء عملية الاعتماد المعقدة لدى وزارة الداخلية ، ومن ثم تعديل قانون الانتخاب بهدف المضي نحو انتخابات برلمانية مسبقة يليها تعديل للحكومة .

مبادرة بوخطة أكدت على ضرورة تعيين لجنة خاصة لتعديل الدستور تهدف إلى العديد من الأمور من بينها إلغاء مجلس الأمة و تحقيق تواز نحقيقي بين السلطان وبالإضافة إلى كل هذا ضمان استقلالية القضاء وتعزيز الحريات ، هذا ومضت ذات الوثيقة إلى توسيع وتدعيم مشاركة المنتخبين في تسيير الشؤون العومية وتوسيع دور البلدية بالخصوص في التنمية المحلية وتقليص صلاحيات الولاة المتعلقة بتسيير الشؤون المحلية . وكخطوة أخرى يأتي مراجعة التقسيم

مقالات متشابهة