7 أبريل، 2020
الحوار الجزائرية
ثقافة

تغريدات

  • سليمان جوادي:

البدعة هي أن تحرمني من الاحتفال بذكرى مولد إنسان أحبه.

  • محمد كاديك:

سيظل “سؤال الموت” عالقا..
وسنظل له منكرين، لأن تجربة “الموت” عادة تكون في الآخرين، كما وصفها هيغل المبجل..
يبقى أن “الموت” ليس شرّا.. فهو الدليل الوحيد على “الحياة”..
وما جدوى “الحياة” إن لم تكن بعمق هذا الجدل؟!

 

  • سعيد بوطاجين ينتقد وضع البحث العلمي في الجزائر   

قال البروفيسور سعيد بوطاجين منتقدا وضعية البحث العلمي في الجزائر، بأن هناك لاعبين محليين يتقاضون أجرة شهرية تفوق مرتين الميزانية السنوية لبعض المخابر. مضيفا بأنه لا يمكننا في الجزائر الحديث عن البحث في ظل تغليب كرة القدم على العقل والكتابة والجهد والمستقبل بعدما أصبحت هذه اللعبة حسبه من أهم مرجعياتنا ومقوّماتنا، وعنصرا مهمّا من هويتنا الوطنية.

 

  • جمعية الكلمة تلتفت لعبد المجيد مسكود

نظمت جمعية الكلمة وقفة تكريمية لفنان الشعبي عبد المجيد مسكود الذي يرقد منذ أشهر في بيته طريح المرض، بعد ان تم بتر رجله إثر مرض عضال ألم به، وقد كانت الالتفاتة عرفانا نظير ما قدمه الرجل للفن الجزائري خلال مسيرته الفنية الغنية بالإبداع والعطاء، وثمنت عائلة الفنان ورفاقه ممن حضروا الحفل أمس بقصر رياس البحر لفتة جمعية الكلمة التي كسرت تقليد تكريم الفنانين بعد وفاتهم وعيا منهم بأهمية الالتفاتة لهم وهم على قد الحياة.

 

  • المؤرخ أوبترون في المستشفى

يرقد المؤرخ، منتصر أوبترون، مريضا في مستشفى زرالدة، بعد تعرضه لوعكة صحية، ويعتبر منتصر أوبترون من أهم المؤرخين في تاريخ الجزائر الحديثه وله عديد المقالات والمؤلفات المهمة التي تسلط الضوء على الكثير من الفترات التاريخية والقضايا المغيبة.

 

 

  • الديوان الوطني للثقافة والإعلام بدل المسرح ؟

يتساءل الكثير من المسرحيين الجزائريين عن الكثير من التفاصيل المتعلقة بتظاهرة الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي التي يتم التحضير لها منذ أشهر بالتعاون بين الديوان الوطني للثقافة والإعلام والهيئة العربية للمسرح، ولعل أهم الانتقادات الموجهة لهذه التظاهرة هي سر تكليف الديوان الوطني بها وليس إدارة المسرح الوطني محي الدين باشتارزي باعتباره أعلى مؤسسة مسرحية في الجزائر.

 

  • بعزيز يشارك الشاب خالد في مسلسل عائلات من الشمال

وافق الفنان الجزائري بعزيز على المشاركة في مسلسل “عائلات من الشمال” الى جانب الكينغ “الشاب خالد”، بالإضافة إلى المعلق الرياضي عادل خلو الذي سيشارك هو الآخر في هذا العمل الدرامي الضخم الذي سيعرف مشاركة ألمع نجوم الدراما في العالم العربي، وهو عمل عربي مشترك بين الجزائر وسوريا والأردن وتونس والمغرب ومصر، ويشارك في هذا العمل نخبة من النجوم العرب يتقدمهم الفنان السوري الكبير عباس النوري والنجم الآخر يوسف زيدان، ناهيك عن مشاركة قوية من الجزائر على رأسهم بهية راشدي، فوزي صايشي ومليكة بلباي.

 

  • بوكبة يرثي فتح النور بن براهيم

لم يتوقف الكاتب والشاعر عبد الرزاق بوكبة منذ سماع خبر وفاة صديقه الراحل فتح النور بن براهيم عن رثاء صديقه في منشورات تنقل حجم ألم بوكبة لفراق فتح النور، ويسترجع بوكبة في كل منشور ذكرياته مع الراحل وأجمل اللحظات التي جمعتهما.

 

  • ميهوبي يقف على التجربة السينمائية الإيرانية 

وقف وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، أول أمس على بيت الإنتاج السينمائي بطهران عاصمة إيران، وحضر ميهوبي تصوير مشهد من الفيلم الوثائقي “الرازي” لصالح اليونيسكو، وهي التجربة التي سيكون لها دون شك انعكاساتها على توجيهات ميهوبي لموظفيه في قطاع السينما مستقبلا، خاصة وأن السينما الإيرانية قطعت أشواطا مهمة في السنوات الأخيرة.

جمعتها: خيرة.ب

مقالات متشابهة