7 مايو، 2021
الحوار الجزائرية
اخبار هامة ثقافة

أخبــــــــــــــــــــر الـــــــــفنانــــين

 

 

  • أين بطاقة الموسيقار نوبلي فاضل يا بن دعماش ؟

لا تزال عائلة الموسيقار والملحن الجزائري القدير نوبلي فاضل تنتظر بطاقة الفنان والتي لم تمنح له إلى غاية كتابة هذه الأسطر، واستغربت عائلة الفنان الذي قدم الكثير للفن الجزائري وأدى ألحانه كبار الفنانين العرب تماطل المجلس الوطني للآداب والفنون في منحه البطاقة، خاصة وأن رئيسها صرح في وقت سابق للحوار أنه سيتم تنظيم زيارة خاصة لبيت نوبلي فاضل يتم خلالها منحه بطاقة الفنان.

 

  • تكريم خاص لفتح النور بن براهيم على ركح بشطارزي

عاد فتح النور بن براهيم سهرة أول أمس لبيته الأول المسرح الوطني الجزائري محي الدين بشتارزي بالجزائر العاصمة، حيث قامت محافظة المهرجان الوطني للمسرح المحترف بالتفاتة خاصة لصديق الثقافة والمسرح الذي غاب عن المسرح بسبب المرض، ولكنه لم يقطع صلته به عبر منشوراته على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ونقله لمختلف الفعاليات الثقافية والفنية.

وأحاط بفتح النور كل أصدقائه ومحبيه من عالم الفن وخارجه الذين امتلأت بهم قاعة مصطفى كاتب.

 

  • بطل نسيبتي لعزيزة يحلم بالتمثيل إلى جانب عثمان عريوات

عبر الفنان التونسي خالد بوزيد بطل مسلسل نسيبتي العزيزة الكوميدي والمعروف باسم “الفاهم “عن أمنيته بالتمثيل إلى جانب عملاق الكوميديا الجزائرية عثمان عريوات الذي استطاع أن يصنع نجاحه داخل الجزائر حسبه.

كما أثنى الفاهم على العديد من الممثلين الجزائريين وعلق قائلا “يوجد في الجزائر العديد من الفنانين المميزين وهم أيضا أصدقائي أمثال حكيم دكار، العمري كعوان، طاهر سفير، كمال بوعكاز، صالح اوغروت وغيرهم، وأمنيتي أن أمثل إلى جانب عثمان عريوات، لم ألتق به يوما لكني شاهدت أعماله وهو قامة كبيرة وجزائري مئة بالمئة حيث صنع النجاح داخل وطنه وأنا أعتبره من خيرة الفنانين العرب.

 

  • علي جبارة يشتكي من غياب النقد الفني في الجزائر

اشتكى الممثل علي جبارة من غياب النقد الفني الأكاديمي في الجزائر حيث أوضح أن الكثير ينتقدون العمل دون خلفية أكاديمية.

واعترف جبارة بأنه لا يوجد لدينا صناعة خاصة مع قلة الإنتاج، رافضا المقارنة التي يقوم بها البعض بين الأعمال الجزائرية وما يعرض في القنوات العربية الكبيرة مثل ام بي سي وحتى في تونس الذين قطعوا أشواطا طويلة وتجاوزونا بحوالي خمسين سنة حسبه.

 

  • سهيلة بن لشهب تتفوق على أسماء لمنور ويسرى محنوش

تمكنت خريجة برنامج  ستار أكاديمي في طبعته الحادية عشرة الجزائرية سهيلة بن لشهب من احتلال المرتبة الثانية في استطلاع حول الفنانة الشابة الأكثر تألقا وحضورا في بلاد المغرب العربي قام بإعداده موقع استوديو الفن المغربي.

وتفوقت بن لشهب التي حصلت على نسبة تصويت  44بالمئة على كل من المغربية سلمى رشيد، دنيا بطمة، أسماء لمنور، جميلة بداوي والتونسية يسرى محنوش وأسماء الهلالي.

 

  • مقتل مغني راب تونسي انضم لداعش في غارة جوية على الموصل

كشفت مصادر إعلامية تونسية أن مغني الراب التونسي “أمينو” مروان الدويري الذي تحول منذ فترة إلى سورية للقتال في صفوف داعش قد لقي حتفه أول أمس في قصف جوي داخل مدينة الموصل.

وظل أمينو لفترة طويلة في المكتب الإعلامي لداعش في الرقة وتحديدًا في إذاعة البيان وكان دائم التردد على الموصل.

وكان الفنان التونسي قد أعلن انضمامه لداعش بمناسبة استدعائه من قبل إحدى الفرق الموسيقية في باريس لإحياء حفل أعلمهم بأنه قد تخلى نهائيًا عن الفنّ، لتتجه حياته نحو منعرج بعيد كل البعد عن فنّ “الراب”. وفي 18 مارس الجاري ظهر أمينو من خلال صورة نشرها على صفحته الخاصة ليعلن بيعته لزعيم تنظيم “داعش” أبوبكر البغدادي.

 

  • فنان مغربي يقاطع مصر بسبب موقفها من الصحراء الغربية

رفض الفنان المغربي نعمان لحلو القيام بأي نشاط فني في مصر لأن هذه الأخيرة لم تحدد موقفها من القضية الصحراوية. وانتقد الفنان المغربي وسائل الإعلام المصرية والتقارير التي نشرتها عنه خاصة بعد انتقاده لاستقبال أحد النواب المصريين لوفد عن جبهة البوليزاريو. وتأتي هذه التصريحات للفنان المغربي بسبب عدم اعتراف مصر بمغربية الصحراء الغربية.

 

  • حبس أحمد عز لمدة 3سنوات

قضت محكمة جنح مدينة نصر بتأييد حكم حبس الفنان أحمد عز 3 سنوات بتهمة سب وقذف الفنانة زينة، وذلك بعد رفض المعارضة التي أقامها أحمد عز ضد السجن لمدة 3 سنوات وغرامة 15 ألف جنيه.

كانت محكمة جنح مدينة نصر، قضت بحبس أحمد عز 3 سنوات غيابياً بتهمة السب والقذف والتشهير بالفنانة زينة.

جمعتها: ح.ح _ أكرم .ح _ إيمان.ب

 

 

مقالات متشابهة