23 أبريل، 2021
الحوار الجزائرية
ثقافة فني

48 عملا سينمائيا يتنافسون في مهرجان قمرة العالمي بقطر

تستعد العاصمة القطرية « الدوحة » لاحتضان الطبعة السابعة من مهرجان قمرة السينمائي، حيث ستعقد مؤسسة الدوحة للأفلام برنامج هذا العام عبر الفضاء الرقمي، لتتواصل مسيرة هذا المهرجان العالمي في دعم الأصوات الجديدة البارزة في السينما العربية والعالمية.

وكعادتها، ستعرف نسخة 2021، التي تعقد في الفترة من 12 إلى 17 مارس، استضافة أبرز المخرجين والممثلين، على غرار عودة المخرجة السينمائية الفرنسية كلير دينيس، والمصوّر السينمائي المُرشح لجائزتيّ الأوسكار والبافتا فيدون باباميتشيل، بالإضافة إلى المخرج العالمي الذي شاركت أفلامه في العديد من دورات مهرجان كان السينمائي جيمس غراي، وكذلك المخرجة والكاتبة السينمائية الحائزة على جائزة الأسد الفضي جيسيكا هاوسنر، ومصمّم الصوت الحائز على جائزة الأوسكار مارك مانجيني.

وسيتنافس في نسخة هذا العام 48 مشروعاً مختاراً من 21 دولة من داخل وخارج الوطن العربي للتتويج بإحدى جوائز هذا المهرجان، وافتكاك فرصة الظهور أمام الجماهير العالمية.

وبهذا الخصوص، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: “إن قمرة حدث بالغ الأهمية لمجتمعنا وللمشاركين، كما أنه نقطة حاسمة لنجاح المشاريع المختارة التي تمثل بعض من الأسماء الواعدة في السينما العالمية. والمؤسسة ممتنة لأساتذة قمرة وصانعي الأفلام والمشاركين في الصناعة؛ على شغفهم ومساهمتهم معنا لتحقيق التزامنا بإعادة تشكيل المشهد العالمي لسرد القصص، وتمكين الأصوات الناشئة خلال هذه الفترة من التحديات الجديدة“.

وأضافت: “من خلال الإرشاد والتوجيه الذي سيقدمه هؤلاء الحالمون المبدعون؛ سيكتسب صانعو الأفلام المشاركون فرصة فريدة لتعزيز حرفتهم، وتحويل القصص الملهمة إلى روائع حائزة على جوائز. ونتطلع إلى دعم المواهب الواعدة في المستقبل، ومشاركة عملهم مع مجتمع قمرة العالمي المتنامي باستمرار، عبر هذه النسخة الافتراضية الجديدة الأكبر والأكثر ابتكارًا، التي تتيح الوصول من أي مكان في العالم“.

واستكمالاً لالتزام مؤسسة الدوحة للأفلام بدعم المواهب الواعدة عبر مختلف الوسائط الإبداعية التي تشهد تطوراً مستمراً وآفاقاً واعدة وجديدة، سيشهد برنامج قمرة 2021 جلسات تركّز على اكتشاف وتطوير مشاريع مبتكرة جديدة من الوطن العربي.

وقد نال 39 مشروعاً من مشاريع قمرة لهذا العام دعماً من برنامج المنح وصندوق الفيلم القطري التابعيّن لمؤسسة الدوحة للأفلام. وتقسم مشاريع هذا العام إلى 15 فيلماً طويلاً في مرحلة التطوير، و15 فيلماً طويلاً في مرحلة ما بعد الإنتاج، و6 مسلسلات ويب في مرحلة التطوير، و12 فيلماً قصيراً في مرحلة التطوير وما بعد الإنتاج.

حسين.ز

مقالات متشابهة