26 نوفمبر، 2020
الحوار الجزائرية
ثقافة

58 فيلماً قصيراً في مهرجان أجيال السينمائي الثامن

تعرض النسخة الثامنة من مهرجان أجيال السينمائي باقة من الأفلام تضم 58 فيلماً قصيراً ملهماً. وتتناول برامج الأفلام القصيرة العامة في قطر إلى مسألة النزاهة وطريق الحياة، بينما يعرض قسم الأفلام القصيرة في قطر والشرق الأوسط والمغرب العربي برامج جرأة الخيال وأصداء الآخر للأفلام القصيرة.

وفي هذا السياق، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي: “يعد مهرجان أجيال السينمائي منصة هامة لإيصال الأصوات الصاعدة للتأثير في قادة المستقبل من الشباب ومنحهم الأمل. يعكس برنامجنا الدولي للأفلام القصيرة والذي تم تنظيمه بعناية التزامنا بتطوير وحثّ شبابنا للمشاركة في حوار سينمائي، عبر حيز افتراضي جديد للتفاهم الإبداعي، يتجاوز قيود التباعد الاجتماعي المفروض علينا. يمكن للأفلام باعتبارها وسيلة تحدث تأثيرات اجتماعية كبيرة أن تثقفنا وتعزز إدراكنا للعالم ».

الأفلام القصيرة العامة في قطر

وضمن برنامج مسألة النزاهة للأفلام القصيرة، تسكشف أفلام هذه الفئة القوة الداخلية والنزاهة، حيث يواجه الأبطال صراعات عصيبة، تبرهن أن النور الذي ينبع من الداخل لا يمكن إطفاؤه. ويعرض البرنامج: ستاشر (مصر، فرنسا، قطر، بلجيكا / 2020) للمخرج سامح علاء، وديفيد (الولايات المتحدة الأمريكية / 2020) للمخرج زاك وودز، والشاهدة (فرنسا، إيران / 2020) للمخرج علي أصغري، وشِفت مسائي (مصر/ 2020) للمخرج كريم شعبان، وفيلم غيوم (عمان، قطر / 2019) من إخراج مزنة المسافر، وحلزونات بلا أرجل (سويسرا / 2019) من إخراج آلين هوتشي.

أما برنامج طريق الحياة، فرسالته أن الحياة تزداد جمالًا مع تقدم العمر. وتستكشف أفلام هذا البرنامج العلاقات الأسرية وقدرتها على الصمود في وجه أصعب تحديات الماضي والحاضر، والطفولة مقابل النضوج، والذكريات. وتضم هذه التشكيلة المختارة: كيف تحولت جدتي إلى كرسي (ألمانيا، لبنان، قطر / 2020) للمخرج نيكولاس فتوح، وحافلة المدرسة (تركيا / 2019) من إخراج رمضان كيليتش، ونابو (البرازيل / 2020) للمخرج غوستافو ريبيرو، وعلى الطريق (هولندا / 2019) من إخراج مارييت وييرهايم، وبيت لحم 2001 (فلسطين / 2020) للمخرج إبراهيم حنظل، والزيارة (إيران / 2019) من إخراج آزاده موسوي، وفي الهديّة (فلسطين، قطر / 2019) للمخرجة فرح نابلسي.

الأفلام القصيرة في قطر والشرق الأوسط والمغرب العربي

ويستعرض برنامج جرأة الخيال للأفلام القصيرة للجماهير أن الإنجازات العظيمة تتطلب منا أن نعملولكن أيضًا أن نحلم أيضا. ويضم: ماتيلدا والرأس الاحتياطي (ليتوانيا / 2020) من إخراج آجنس ميلوناس، قفزة القمر (ألمانيا / 2019) من إخراج لاسي هولدس، عربة الفلافل (الكويت / 2019) للمخرج عبدالله الوزان، وفيلم الأوركسترا الأفضل في العالم (النمسا / 2020) من إخراج هينينج باكهاوس، وصانع الساعات في نهاية الزمان (الهند / 2020) للمخرج شاهين شريف، وفيلم لدينا قلب واحد (بولندا / 2020) من إخراج كاتارزينا وارزيكا، وقدم يسرى (العراق / 2020) للمخرج فلاح البغدادي، ولقاء سمير (الأردن، ألمانيا / 2020) للمخرج راند بيروتي.

أما برنامج أصداء الآخر، فيبرهن أن التعاطف مع الآخرين هو دليل الفهم الحقيقي وأسمى أشكال المعرفة. وتضم باقة الأفلام القصيرة فيه: مؤامرة عائلية (اليابان / 2019) من إخراج شوشي أوكيتا، وفيلم ملجأ (تركيا / 2020) للمخرجَين إبراهيم أبازيد وباريش إيلتشين، وفيلم شؤون تدريبية (الولايات المتحدة الأمريكية / 2019) للمخرج أندرو تي بيتزر، وحجر (لبنان / 2020) للمخرج غدي العلم، ووجه إعلاني (كوريا الجنوبية / 2019) من إخراج كيم ليها، وفيلم السّجين والسّجّان (ليبيا، قطر / 2019) لمهند الأمين، وفيلم صلصة التفاح (النمسا / 2019) لأليكساندر غريتزر.

مقالات متشابهة