29 مايو، 2020
الحوار الجزائرية
ثقافة

خمسة ألاف فنان جزائري تضرروا من كورونا ..ينتظرون الدعم

توقف نشاطهم خلال الجائحة

5 ألاف فنان جزائري تضرروا من كورونا ..ينتظرون الدعم

1100 فقط استفادوا من الإعانة خلال رمضان

كشف الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة انه تم احصاء 5517 فنانا “منتسب”قاموا بالتسجيل عبر الانترنت الفاكس والبريد، من اجل الحصول على المساعدة المالية التي سبق وان أعلنت عنها وزارة الثقافة لصالح الفنانين الذين تضرروا من كورونا .

واكد الديوان في بيان له اطلعت الحوار على نسخة منه ردا على بعض اللغط حول دعم الفنانين المتضررين من وباء كورونا ان العملية مستمرة على قدم وساق وان الجميع مجند لتكتمل في اقرب وقت.
واضح الديوان وفق ذات البيان ان الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة “اوندا “، قد قام فعلا بدفع مستحقات عبر حسابات بنكية وبصيغة مباشرة لصالح 319عضو مستفيد يوم28افريل الاخير، لتليها قائمة ثانية تواصلت الي غاية 3ماى الجاري شملت 781عضو مستفيد لتتواصل عمليات لاحقة الي الايام القليلة القادمة .
ونفى الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة التأخير او التماطل في التعاطي مع الطلبات التي وصلته، ويؤكد بان العملية احصائية وتحتاج الي مراجعة الملفات وتخضع لجميع القوانين التي يسير عليها.
وطمئنت لوندا عبر بيانها المسجلين الذين اودعوا ملفاتهم باى من الطرق المذكورة ان كل الملفات تحضى بالعناية والمتابعة، وان التاكد من توفر الشروط كلها يتطلب وقتا وجهدا.
من جهة اخرى أشرفت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة، بمعية كاتب الدولة للإنتاج الثقافي سليم دادة، اول امس، على إطلاق أول مشاورة دولية متعددة الأطراف حول وضعية الفنان في ظل أزمة كورونا فيروس، عن طريق تقنية التحاضر المرئي تنفيذا لخطة عمل الحكومة واستعدادا لورشة العمل الخاصة بمشروع قانون الفنان..
المشاورة التي تنخرط في إطار المبادرة الثقافية الدولية “صمود الفن RésiliArt” المعلنة من قِبل منظمة “اليونسكو” في 15 أبريل 2020، كانت فرصة لتبادل الخبرات بين فنانين وكتاب وفاعلين ثقافيين وخبراء دوليين من الجزائر ومن الخارج، وسلطت الضوء على الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للفنان والثقافة في البيئة الرقمية حسب بيان للوزارة..
للاشارة قررت وزارة الثقافة تقديم مساعدات للفنانين الذين توقفت نشاطاتهم بسبب فيروس كورونا المستجد،قبل شهر رمضان حيث تم تكليف الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بالاشراف على العملية .
واثارت التعليمة حينها استياء وسط المنتسبين للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وهذا بعد ان طلب الاخير منهم الالتحاق بمقره وملا استمارة من اجل الحصول على المساعدة وهو الامر الذي اعتبروه غير ملائما بسبب الحجر، وهو ما جعل وزارة الثقافة تصدر بيانا توضيحيا جاء فيه: تفيد وزارة الثقافة الي علم الفنانين انه تبعا لقرار وزيرة الثقافة بمنح مساعدة للفنانين المتضررين بوقف نشاطاتهم بسبب وباء كورونا، تم تكليف الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بالاشراف على هذه العملية وفق اجراءات ملائمة تتناسب مع الاوضاع الحالية..وعليه يطلب من الفنانين المعنيين توصيل البيانات المطلوبة التالية:الاسم، اللقب، تاريخ الازدياد، العنوان، الهاتف، ورقم بطاقة الانتساب للديوان، عن طريق البريد الالكتروني بدون حضورهم الي مقر الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة ابتداء من الاحد 05افريل 2020.

ايمان.ب

مقالات متشابهة