7 ديسمبر، 2019
الحوار الجزائرية
اخبار هامة الحدث ثقافة

الجزائر تفتك الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي الوثائقي بزاكورة

 

“ليلة النار “للمخرج خالد شنة

الجزائر تفتك الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي الوثائقي بزاكورة

توج الفيلم الوثائقي الجزائري ” ليلة النار ” بالجائزة الكبرى لأفضل فيلم بالمهرجان الدولي الافريقي العربي الوثائقي بزاكورة بالمملكة المغربية الذي اختتمت فعالياته اول امس.

ح.ط

عرفت الدورة الدورة الثامنة للمهرجان الدولي العربي الإفريقي الوثائقي، التي حملت شعار” السينما الوثائقية في خدمة القضايا الإنسانية”، مشاركة 11 فيلما في المسابقة الرسمية، من بينها الوثائقي الجزائري “ليلة النار” للمخرج خالد شنة والذي افتك الجائزة الكبرى.

ويحكي “ليلة النار” الذي قام المخرج رفقة فريق العمل بانجازه بامكانيات بسيطة اهم المحطات التاريخية التي شهدتها عروس الزيبان “بسكرة”، ابنان الاحتلال الفرنسي، على لسان مجاهدين عايشوا وصنعوا تلك الاحاث بالاضافة الي جانب قراءات وتحليلات لأكاديميين و باحثين في التاريخ. ودعم شنة العمل بصور ووثائق من الارشيف مع التركيز على خرائط ثلاثية الابعاد، و مشاهد تمثيلية لتقريب الوقائع من المشاهد .

وعلق خالد شنة على الفوز بالقول :”الف مبروك للجزائر وللفريق العمل وكل الذين ساهموا في انجاز هذا العمل التاريخي والشكر للصديقة الغالية ، عائشة بلعابيد لملاحظاتك و تدقيقك للعمل و مرافقتك لي خالص شكري و إمتناني للمنظمين و على رأسهم محافظ المهرجان عزيز ناصري و لجنة التحكيم التي سهرت على سير المسابقة ..شكر خاص لكل الذين ساهموا و قدموا المساعدة بكرمهم و جودهم، أهلي مدينتي أولاد جلال و جمورة( بني سويك)” .

للاشارة كانت المنافسة الرسمية حول 11فيلما وهي :”كذبة حقيقية” لحسن الهادي داركي، و”فوبيا الفسخ” لطارق خندقاري من السودان، و”رقصة المشتاق” لمنة النادي من مصر، و”وخزة” لليلى مجيدي من إيران، اضافة الى “HOMME NESS NESS ، لأحمد البظ من فلسطين، ثم “افيو لايت” لمحمد علي راشد الدروشي من سلطنة عمان،”ليلة النار”، لشنة خالد من الجزائر، و”عطيني فرصة” لإبراهيم مرعي سعد العجيلي من ليبيا، و”لبوءة الجبل” لأياد جبار من العراق، ثم “اشمخان” لعامر الشرقي ، و”الأم مدرسة” لعبد الله إلحاق من المغرب.

مقالات متشابهة